ثقافة وفن

معهد الطائف وأول مدونة أخلاقية للمهنيين فى مجال التمويل الإسلامى

بقلم/دكتور رضا دياب

بيــان صحفي

أصبح معهد الطائف الرقمي أول مؤسسة تدريب في مجال التمويل الإسلامي تتبنى ”
مدونة أخلاقيات المهنيين في التمويل الإسلامي” الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة
للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI). الأمين العام لأيوفي يعرب عن تقديره للقرار

تبنى معهد طائف الرقمي رسميًا “مدونة أخلاقيات محترفي التمويل الإسلامي” الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI) ، لتصبح بذلك أول مؤسسة تدريب في مجال التمويل الإسلامي تقوم بذلك – وقد أصدر المعهد اليوم بياناً بهذا الصدد.
ان قرار اعتماد المدونة يتمثل في إعادة تأكيد التزام المعهد بالتميز ومتابعة الالتزام بالمدونة الاخلاقية في جميع أنشطة العمل وكذلك تشجيع المؤسسات المالية والتدريبية الأخرى على أن تحذو حذوها نظرًا لأهمية الأخلاق في عالم التمويل الإسلامي.
تشجع مدونة أخلاقيات هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI) جميع المتخصصين في التمويل الإسلامي العاملين في المؤسسات المالية والاجتماعية الإسلامية على السعي الطوعي للأخلاق ، والدفاع عن الحقيقة ، وأن يصبحوا قدوة في السلوك الأخلاقي للآخرين. تم تطوير المدونة على مدار ثلاث سنوات ، حيث تم إصدارها في ديسمبر 2019 ليحل محل المدونة الصادرة في 1998 و 2002 وتصبح سارية اعتبارًا من 1 يناير 2021 .
وفي معرض حديثه بهذه المناسبة ، قال محمد ضياء الله صديقي ، الرئيس التنفيذي لمعهد الطائف الرقمي ، “نعلن بفخر اعتماد ميثاق شرف هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI) ونلتزم باستهداف الإحسان وعلى الأقل العدل بشكل عام في جميع أنشطتنا. لا يمكن أن يكون توقيت القرار أفضل لأننا نستعد لإطلاق منصتنا التدريبية الحديثة في مجال التمويل الإسلامي في الأشهر المقبلة حيث ستظهر الأخلاقيات بشكل كبير كوحدة تعليمية شاملة يتم تقديمها بلغات متعددة. في اعتقادنا أن التمويل الإسلامي بدون جهد واع ومدروس لدعم الأخلاق ليس اقتراحًا مستدامًا. على هذا النحو ، يجب بذل الجهود لخلق شعور بالمسؤولية بين أصحاب المصلحة تجاه المتطلبات الأخلاقية “.
يخطط معهد طائف الرقمي لإجراء ندوة مجانية عبر الإنترنت حول المتطلبات الرئيسية لمدونة أخلاقيات هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية في السادس من أكتوبر 2020 ، والتي ستكون متاحة بخمس لغات مختلفة. الندوة ستتم عبر الإنترنت ، من المقرر أن يحاضر فيها ممثل من (AAOIFI) بالاضافة الى مدرب معتمد أيضاً من (AAOIFI). وقد اعتمدت (AAOIFI) حضور هذه الندوة ضمن الساعات المعتمدة في سياسة التطوير المهني المستمر (CPD) وتحتسب كساعة واحدة لحاملي الزمالة المهنية لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI)
وثمن عمر مصطفى أنصاري ، الأمين العام لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI) ، قرار معهد الطائف الرقمي باعتماد ميثاق الشرف الخاص بالهيئة. وقال: “يسعدنا أن نجد قبولًا متزايدًا بين العاملين في حقل التمويل الإسلامي في إدراك الحاجة إلى الأخلاق في هذا المجال. نعتقد في هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI) أن الأخلاق يجب أن تكون في مقدمة ومحور جميع الأنشطة ، سواء على المستوى الشخصي أو المهني أو على المستوى الفردي أو المؤسسي. نقدم الدعم الكامل لمعهد الطائف الرقمي في سعيهم لتعزيز الأخلاق من خلال الدورات الإلكترونية ونشجع بقوة المؤسسات المالية الإسلامية على الاستفادة من عروضها. ”
حول معهد طائف ديجيتال
معهد طائف ديجيتال هو شركة مقرها الإمارات العربية المتحدة لها مكتب للبحث والتطوير في كندا. نحن في طائف ملتزمون بتقديم تجربة تعليمية على مستوى عالمي ، خاصة للمؤسسات المالية الإسلامية ، والتي ستساعدهم على الحفاظ على موظفيهم على درجة عالية من الذكاء  والدافعية لتعلم الجديد كل يوم. نحن نحقق ذلك عبر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدمًا والتي طورناها لتقدم تجربة تعليمية غامرة لا تُنسى.
صدر بتاريخ 28 سبتمبر 2020 ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة
عنوان معهد طائف الرقمي
مكتب رقم T2-8F-2F راكز ، رأس الخيمة ، الإمارات العربية المتحدة
هاتف: +971 52 911 2319
بريد إلكتروني: contact@taif.ae

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى