بيتك مملكتكمملكتي بتقولك

نصائح و تكات تساعدك في مطبخك

كتبت دعاء سنبل

كل ربة منزل نجد ان لها بعض التكات الخاصة التي تسهل عليها أعمالها المنزلية، وتجعل يومها أسهل ويوجد أيضا بعض التكات التي تفيدك وتحافظ على صحة عائلتك.

1- احذري رفع الغطاء عن الوعاء بين كل لحظة وأخرى لمراقبة النضج، فذلك يؤدي إلى تأخير النضج، وبالتالي إلى الإبقاء على الخضراوات مدة أطول على النار، مما يؤدي إلى تأكسد بعض الفيتامينات وتلفها.

2- معظم ربات البيوت تنقع الخضار في الماء قبل سلقه وهذا خطأ لأن النقع يجعل الفيتامينات والمعادن معرّضة للتلف، ويجب الإقلال ما أمكن من نقع الخضر أو وضعها على النار.

3- هناك خطأ ترتكبه بعض ربات البيوت بحكم العادة، وهو إضافة بعض المواد الكيماوية إلى الطبخ للإسراع بإنضاجه مثل ان تقوم بإضافة بيكربونات الصودا أثناء الطبخ تزيد من تلف الفيتامينات وفقدانها.

4- أن نشترى كميات كبيرة من الخضار ونخزنها لاستهلاكها خطأ بالتدريج، فإن الزمن يخرب كثيراً من الفيتامينات، فإذا كنا مضطرين لذلك فيجب أن نحفظ أقل كمية من الخضر في مكان رطب ومظلم، فالحرارة والنور عاملان مهمان في تخريب الفيتامينات وفقدانها.

5-إذا أرادتِ أن تظل الكعكة طرية وناعمة، ضيفي فنجان ماء مغلي مع فنجان ماء بارد يرش به وجه الكعكة وهي ساخنة، فإن ذلك يكسبها طراوة.

6- عند تقطيع الخضراوات والفواكه استخدمي أدوات مقاومة للصدأ. من الخطأ أن تطبخ الخضراوات واللحوم’>اللحوم معاً، ويترك المزيج على النار ساعات طويلة، حيث تعمل خلالها النار تخريباً في المواد الغذائية وقتلاً في الفيتامينات.

7- حتى لا يتحول الموز للون الأسود عند استخدامه في الفروت سلاط او الكعكات بعد تقطيعه رشيه فوراً بقليل من السكر الناعم ثم عصيرليمون .

8-إذا كنتي تريدين الحفاظ على البسكويت و(البيتي فور) لمدة طويلة، ضعيه في علبة معدنية مغلقة، وضعي في وسطه تفاحة لكي تمتص الرطوبة.

9-لا تستخدمي السمن والزيوت النباتية بأنواعها مرتين، أي لا يجوز للسيدة أن تقلي وتطهو بمادة دهنية سبق استعمالها لأنها تسبب تصلب بالشرايين

10- سلق الخضراوات وتقديمها بشكل سلطات أو ن تسلق الخضراوات وحدها ثم تضاف إلى اللحم المسلوق ومرقه أفضل لأن السلق يحتفظ بفوائدها

 


11-بعد غسل الخضراوات يجب وضعها في أكياس من الأغشية الرقيقة المثقبة لكي تتنفس وتظل طازجة .

12- لا تقطعي الخضراوات المستخدمة في إعداد السلطة إلى قطعاً صغيرة، لأن هذا يعرّض جزءاً كبيراً من سطحها للجو فيزيد نسبة فقدانها الفيتامينات وتكون قابلة للأكسدة .

13-عندما تريدين سلق البيض يستحسن إضافة ملعقة كبيرة من الخل إلى الماء الساخن حتى لا تتسرّب محتويات البيضة إلى الخارج إذا انكسرت قشرتها الخارجية ولتسريع السوا أضيفي قليل من الملح.

14-لكي تحصلي على بيضة سليمة قشرها غير ملتصق ضعي البيضة بين يديك وقومي بفركها (دعكها) بشكل دائري فيسهل تقشيرها.

15-إذا كنتي تريدي أن تضيفي نكهة جيدة وشهية على الدجاج الدجاجة التي تنضج حينها في الفرن، ضعي داخلها الحشوة التالية: ( خمسة فصوص من الثوم الكبير المدقوق، ملعقة من النعناع الناشف، ملحاً، فلفلاً، عصير ليمونة كبيرة)، مع مراعاة دهن الإناء جيداً حتى لا تلتصق .

16- أضيفي ملء ملعقة من الخل والملح إلى الماء الذي تغسلين به الخضراوات فتموت الجراثيم العالقة بها وتهبط إلى القاع.

17-عند الباذنجان افركي ( ادعكي ) يديك بقليل من الليمون حتى لا تصبح سوداء اللون.

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق