جمالك عندنا

مع دخول الشتاء .. فهد السديري يكشف طرق التخلص من «جفاف الجلد»

كتبت مها محمد سالم

 

جفاف الجلد أمر شائع يفقد ترطيبه ويتشقق ومساحات من الجلد فيها التهاب جلدي واحمرار وحكة ورقع قشرية دائرية متفرقة وتشقق وهي مشكلة طويلة المدى كثيرة التكرار وخاصة في فصل شتاء وعند المسنين.

 

قال استشاري الأمراض الجلدية السعودي د. فهد خالد السديرى إن أسباب جفاف الجلد هى قلة نشاط الغدة الدرقية وفقدان الوزن المفرط بغض النظر عن أسبابه، وقلة التليين الطبيعي للجلد عند المسنين وسوء التغذية وسوء الهضم ونقص الزنك وأحماض الدهون الأساسية بعض الأدوية “كحول محاليل تاغاميت سيماتيدين ليتيوم ريتونيد خافضات الدهون” أمراض “قصور، كلوي، قلق، اكتئاب، ايدز” الاكزيما بأنواعها.

 

وأوضح أن الطقس البارد مع نقص الرطوبة مكيفات الهواء والتدفئة المركزية الاستحمام المفرط أو السباحة الزائدة واستخدام مستحضرات بكثرة “صابون مطهرات مذيبات كيماويات مهيجة التخريش والتهيج الاحتكاكي والقشف هوس كثرة غسل اليدين الأعمال الرطبة”.

وأشار إلى أن العلاج السليم يعتمد على تحديد والسيطرة على العوامل المساعدة فالوقاية من خلال الاستحمام بالدش أفضل من البانيو، واستخدام الماء الفاترالدافئ، والاستحمام الخفيف السريع، واستخدام منظفات ممزوجة بملطفات وزيوت حمام وصابون يحتوى على كمية عالية من الدهون، وزيوت قطر ضد الحكة واستخدام ملطفات بعد الحمام، ويأخذ حمام دافئ كل يومين ثلاثة بصابون يحتوي على مرطبات الجلد وزيت الحمام.

 

وأشار إلى أن الاستحمام بالماء الساخن يؤدي إلى جفاف البشرة والتهابها والأفضل استخدام الماء الفاتر والبارد وأن الإكثار من استخدام غسول الجسم يؤدي لجفاف البشرة وتهيج الجلد والتهابه، لذا ينصح بدهان كل الجلد بزيت الزيتون مرة واحدة كل ثلاث شهور، وتناول قرص اوميجا 3 يوميا، وتناول التغذية المتنوعة النشاط البدني، وممنوع الكحول والتدخين والاجواء الرطبة والمتطرفة.

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

c99,r57,wso,b374k,mini,c99.txt,r57.txt,wso.txt,b374k.txt,mini.txt,php shell,r57 shell,c99 shell,wso shell,b374k shell,mini shell,asp shell,aspx shell