فن ومشاهير

“معالي زايد”أعتزلت الرجال وقتلها السرطان في ذكرى ميلادها تعرف على حياتها

كتبت دعاء سنبل

 

فنانة جميلة تتمتع بالسمار المصري الجذاب وروحها الحلوة جعلتها محبوبة من جمهورها هي الراحلة “معالي زايد “ولدت في القاهرة 5 نوفمبر 1953م ، ويرجع اسم شهرتها ب ” معالى زايد” إلى والدتها آمال زايد، وهى الفنانة الشهيرة التى جسدت دور “الست أمينة” مع سي السيد في ثلاثية نجيب محفوظ الشهيرة، قصر الشوق وبين القصرين والسكرية.

معالى زايد حصلت على كلية الفنون الجميلة عام 1975م، كما حصلت على بكالوريوس من المعهد العالى للسينما، وهى تنتمى لعائلة فنية خالتها هي الفنانة “جمالات زايد ” وخالها المؤلف والسيناريست “محسن زايد”.
بداية معرفة الجمهور بها كان عن طريق التليفزيون، فى مسلسل ” الليلة الموعودة “و بدأت العمل في السينما عام 1987، وكان أول أفلامها فيلم “وضاع العمر يا ولدي” .

من أبرز أعمالها السينمائية البيضة والحجر والصرخة والشقة من حق الزوجة واعدام ميت وغيرها الكثير من الأعمال .

شاركت فى العديد من الأعمال الدرامية منها ” الدموع فى عيون وقحة ” ” قصر الشوق” ، “الدم والنار”، “شفيقة ومتولى”، “حضرة المتهم أبى”، ” وغيرها .
عملت معالي في المسرح أيضاً في مسرحيات سكر زيادة، زقاق المدق، أنا والحكومة .
وبلغت أعمالها فوق المائة عمل فنى .

 

“معالي” تعرضت للمحاكمة مرتين بسبب فيلم ” للحب قصة أخيرة ” مع يحيى الفخرانى و فيلم ” أبو الدهب ” مع أحمد زكى وممدوح وافى و ذلك بسبب بعض المشاهد التى اعتبرت خادشة للحياء .

تزوجت “معالي زايد” مرتين الأولى كانت من مهندس خارج الوسط الفني وأنفصلت عنه بسبب خلافات بسبب اصدقاء السوء كما ذكرت سابقاً، تزوجت المرة الثانية من طبيب، ولكنها أنفصلت أيضاً لعدم إيجاد راحتها وسعادتها معه.

قررت بعدها معالي أعتزال الرجال نهائياً، وقالت “أنا مش فأر تجارب لأي رجل وسعيدة بحياتي بدون رجل”،وظلت وحيدة إلى أن توفيت .

أصيبت معالي قبل وفاتها بسرطان الرئة بسبب تدخينها بشراهة ،وذكرت شقيقتها مهجة زايد بأن معالي شعرت بآلام شديدة في الصدر، وعندما ذهبت إلى الطبيب أخبرها أنها مصابة بسرطان الرئة، ولكن معالي كانت لا تعلم أن المرض إنتشر بشكل سريع وحدثت لها إنتكاسة ورحلت معالي في 10 نوفمبر 2014 .

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق