ثقافة وفن

مركز القبائل العربية يشارك لأول مرة في المؤتمر الإفتراضي الأول الذي أقامته جامعة سليمان الدولية .. تحت شعار ” الأطفال هم الثروة البشرية المستقبلية “

د. أحمد عبد الصبور

* تبني أساليب جديدة في توعية الأولياء بخطورة الإفراط في إستخدام الألعاب الألكترونية وتأثيراتها السلبية .

لأول مرة يشارك مركز القبائل العربية للبحوث والدراسات الإنسانية أحد فروع الإتحاد العربي للقبائل في المؤتمر الإفتراضي الأول بعنوان ” توظيف تكنولوجيا المعلومات في التعليم في ظل الصراعات والأزمات الراهنة ” التعليم عن بعد ” نموذجاً ، الذي أقامته جامعة سليمان الدولية بتركيا بالتعاون مع الإتحاد الدولي للمؤرخين وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس المغرب بهدف إستشراف عملية إشكالية التعليم في ظل الظروف الراهنة .

وقد تميزت دكتورة ” أسماء أبو لاشين ” المشرف والمفوض العام لمركز القبائل العربية للبحوث والدراسات الإنسانية في بحثها المقدم بعنوان ( وسائل التكنولوجيا الحديثة وتأثيرها على عملية النمو والتعلم لدى الطفل العربي ) ، حيث كان للمركز البحوث والدراسات الإنسانية حضور من خلال ورقة العمل كملخص عن البحث والتي تحدثت فيها دكتور لاشين عن أهمية صناعة الألعاب الألكترونية في جذب الأطفال وظهور أجهزة رقمية متخصصة لممارسة الألعاب ساعد بشكل كبير على إنتشار الألعاب الألكترونية .

فيما أشارت على أسباب إختيار موضوع الدراسة لكون هذة الألعاب منتجات مستوردة ولا يتم تصنيفها محلياً وليست خصيصة للطفل العربي مما يكسب الطفل العربي سلوكيات غير مألوفة عن عاداته وتقاليده ومبادئه مما يؤثر على سلوكه في الحياة اليومية .

فيما أشارت د. أبو لاشين عن صور وأشكال سلبيات وإيجابيات الألعاب الألكترونية والتي أعتبرت هذة ظاهرة تتزامن مع الأحداث الجارية والتطورات في مجال تأثير الألعاب الألكترونية في ظل أزمة كورونا وخاصة أن الأطفال هم الثورة البشرية المستقبلية ، وأن هذة الدراسة تسهم في تبني أساليب وإستراتيجيات جديدة في التنشئة والتعليم للطفل وفي توعية الأولياء بخطورة الإفراط في إستخدامه الألعاب الألكترونية وتأثيراتها السلبية .

في النهاية أوصت دكتورة أبو لاشين في دراستها على أن المسؤولية المجتمعية تقع على الأسرة والمدرسة والمجتمع ويحب توعية الأطفال بأضرار الألعاب الألكترونية التي تترك أثاراً على سلوك الأطفال ، كما أن الإهتمام الكبير بالألعاب الألكترونية تؤثر على صحة الأطفال وسلوكهم وشخصيتهم فهي سلاح ذو حدين وضرورة الأخذ بعين الإعتبار لهذة الألعاب الألكترونية المنتشرة بشكل كبير في ظل الأزمة الراهنة .

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى