فن ومشاهير

لمياء جعفر : تحمست لإعادة عرض ” أحوال شخصية ” ضمن برنامج ” عودة الروح “

د. أحمد عبد الصبور

عبرت الفنانة الشابة ” لمياء جعفر ” عن سعادتها بإعادة العرض المسرحي ” أحوال شخصية ” من إنتاج فرقة الشباب تحت إشراف ” عادل حسان ” ، التابع للبيت الفني للمسرح بقيادة الفنان ” إسماعيل مختار ” على المسرح المكشوف بساحة الهناجر بالأوبرا ، وذلك ضمن برنامج ” عودة الروح ” الذى ينظمه قطاع الإنتاج الثقافي بقيادة المخرج “ خالد جلال ” برعاية دكتورة “ إيناس عبد الدايم ” وزيرة الثقافة ، موضحة أن العرض يعتبر باكورة أعمالها بعد تخرجها في معهد فنون مسرحية لذا تحمست لفكرة إعادة تقديمه مرة أخرى وإعتبرتها فرصة جديدة لإظهار موهبتها الفنية .

وقالت “ لمياء ” إن قصة العرض تعتمد على 3 ممثلات يسردن معاناتهن التي تسببت في تحولهم من بشر إلى تماثيل ، ومنها الزواج المبكر ، والحرمان من الميراث ، ورفض الزوج ، وفكرة خروج الزوجة للعمل ، وقهر المرأة للمرأة ، والفروق الطبقية .

وأوضحت ” لمياء ” أن رؤية العمل أن يحول الإنسان إلى مانيكان وكأنهن تماثيل أو تبلوهات أو مجرد براويز ليس لها رأي في حياتهن ، من خلال 3 مانيكانات داخل محل يستغلن خروج صاحبه لتخرج كل مانيكان وتسرد حكاياتها ، بالإضافة لمحاولتهن الهروب من المحل ليعيشن حياتهن ويحصلن على فرصة ثانية .

وأشارت “ لمياء ” إلى أن العرض يعتمد على الحكي أكثر من الحوار بين البطلات ، مع إدخال عنصر الكوميديا للترويح عن الجمهور ، حيث تجسد دور إحدى الفتيات التي تعيش أتعس لحظات حياتها بعدما تبرأت من أمها وإعتبرتها شيء قبيح وطردتها من منزلها ولم ترحم توسلاتها وكبر سنها وتركتها تتسول في الشوارع حتى فارقت الحياة .

وأوضحت أن شخصيتها في العرض تميل إلى أنها فتاة أرستقراطية تتحدث اللغة الفرنسية ولكن يكتشف المشاهد مع عرض العمل أنها تنتمي إلى طبقة بسيطة ولكن زواجها من رجل ميسور الحال أحدث تغييراً في شخصيتها جعلتها تتنصل من ماضيها الذي تعتبره يجلب لها العار ، مشيرة إلى أنها ندمت في وقت لا ينفع فيه الندم .

وأكدت “ لمياء ” أن العرض المسرحي ” أحوال شخصية ” حظي بتكريم من المجلس القومي للمرأة وقت عرضه عام 2018 لما يقدمه من قضايا تمس الواقع الذي نعيشه ، كما أن ” إيناس عبد الدايم ” وزيرة الثقافة هى من أصرت على أن يتم وضع عرض “ أحوال شخصية ” ضمن برنامج ” عودة الروح ” .

جدير بالذكر أن عرض “ أحوال شخصية ” تأليف وأشعار “ ميسرة صلاح الدين ” ، وموسيقى وألحان ” حازم الكفراوي ” ، وديكور وأزياء ” أحمد سلمان ” ، وإضاءة ” عز حلمي ” ، وغناء “ بسمة البنداري ” ، و تمثيل : ” لمياء جعفر ” و ” ندى عفيفي ” و ” راماج ” .

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى