شعر وأدب

كيف تصبح شاعراً

بقلم :
المؤلف والمخرج
فارس البحيري

أهلاً وسهلاً ومرحباً بكم أحبائي أعزائي القراء الكرام في الحلقة الثامنة من سلسلة حلقات كيف تصبح شاعراً

في هذه الحلقة بمشيئة الله تعالى سوف نوضح فن الخاطره مع توضيح الفرق بينها وبين القصيدة النثرية والعمودية والتفعيلة والومضة

الفقرة الأولى

الخاطرة

أ – في اللغة: الخاطرة هي مؤنث كلمة الخَاطِرُ وهذه تعريفات الخاطر.

1 – الخاطر :النفْس أو القلب؛ اضطرب خاطره لما سمع من
أنباء/ مرّ بالخاطر: أي جال بالنفس أو القلب/
عن طيب خاطر: أي براحة بال/ هو سريع الخاطر:
أي سريع البديهة ما يمرّ بالذهن من الأمور والآراء.

2 – الخاطِرُ : الهاجِسُ

3 – الخاطِرُ: ما يَخْطُرُ في القلب من تدبير أَو أَمْرٍ، والجمع الخواطر ويقال: خَطَر ببالي وعلى بالي كذا وكذا يِخْطُر خُطُوراً إِذا وقع ذلك في بالك ووَهْمِك.

ب- تعريفها أدبياً :
نثر أدبي صيغت فيه الكلمات ببلاغة ويمتاز بكثرة المحسنات البديعية من صور واستعارات وتشبيه.أو ” هي كلمة موجزة قصيرة يلقيها المتكلم خطيباً أو واعظاً من أجل التنبيه على قضية أو مسألة محددة خطرت بباله، أو أعدها مسبقاً في زمن قصير دون استطراد أو إطالة أومداخلة” .
وهي كفن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة الأدبية والقصيدة النثرية إلا أنها تتميز بأنها غير محددة ” برتم ” أو وزن موسيقي معين أو قافية وتخلو من التفصيلات فهي تعبير عما يجول بخاطر الكاتب أي تعبر عن حالة شعورية خاصة بالكاتب ضمن قالب أدبي بليغ ويكثر فيها استخدام المحسنات البديعية والتصوير والكلمات القوية أي أنها انفعال وجداني وتدفق عاطفي ومن إسمها ( خاطرة ) فهي ما خطر على البال أو مرّ أو ذكر بعد النسيان ويكون وليد اللحظة أو الحين ومدته قصيرة فهي تكتب لحظة حدوث الشيء أو بعده ولا تحتاج لاعداد مسبق ولا تحتاج لأدلة او براهين وقد تتعدد اشكالها ما بين قصر وطول كما يلي :
خاطرة قـصــيرة:
تحتوي في الغالب على كلمات سهلة وبسيطة ومفهومة .
خاطرة متوسطة :
وهي الأكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي و إنحصار المعنى .
خاطرة طــويلــة :
تكون المعاني فيها كثيرة وعادة ما تحتوي على فقرات متكلّفة أو مستطردة .

مميزاتها

ما يميز الخاطرة بأنها غير محددة برتم موسيقي معين أو قافية

أولا : أساليب الخاطرة الصحيحة

1- الوضوح في الأسلوب

من شروط النجاح يجب أن يكون الأسلوب واضحاً، ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاما يسلب لأنه يسلب الإثارة والدهشة ،والتفاعل من الخاطرة ، والوضوح يكون في اختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة والاستعانة بعناصر بلاغية موضحة للمعنى وكذلك استخدام الكلمات المتضادة لتقريب الفكرة ويتحقق الوضوح أيضا في التناسب والتلاؤم لمستوى أدراك القارئ
فيجب أن تكون التراكيب شفافة وسهله بعيدة عن التعقيد والجفاف

2- العقدة والمغزى

عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث متسلسلة وروح حركية تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا يحقق أسلوب التشويق وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة

3- طريقة السرد

فمثلاً نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والإعتراف ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة .

4- إحياء المواقف

فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز .

5- فصل الخاطرة

بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلى مقدمة يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق وهذا الفصل يجب أن يتم من دون أن يشعر القارئ بذلك
حتى لا تتعارض الخاطرة مع القصة .

6- التناسق

بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه ويتم إزالة الكلمات الزائدة اللتي لا تضيف شيئا للخاطرة وكذلك تجنب التكرار السلبي في المفردات إلا مايتطلبة موضوع الخاطرة.

7- التــشبيهات

الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة ومستساغة فمثلا نجعل القمر يبتسم والبحر يغضب والنجوم ترقص وهكذا ..

8- العنوان

ويجب أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية ويفضل آن يكون مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أن يكون مقتبس من سياق الخاطرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس .

ثانياً : أنواع الخواطر

1 – أنواع الخاطرة ارتباطاً بنوع الموضوع :

تتنوع الخاطرة حسب نوع موضوعها واتجاه كاتبها , وتشارك الخاطرة المقالة في نسيجها وبنائها المحكم ، ووضوح شخصية كاتبها ، وتبتعد عنها في كونها عبارة عن فكرة عابرة غير مكتملة استدعتها العفوية , وأسلوب العصر , ومن أبرز أنواعها :

ا- الخاطرة الرومانسية

وتعني بما يمر به الإنسان في مواقف الحب لقاء – فراق – خيانة – عتاب – إشتياق ..إلخ .

ب- الخاطرةالإنسانية

وتعني بالقيم الإنسانية الجميلة الصداقة – الأخلاق الفاضلة – التضحية – الوطنية وتعني وتهتم وتتحدث عن القيم الإنسانية…..إلخ .

ج- الخاطرة الوجدانية

تعني بوصف الحالة الداخلية للكاتب أو نظرته لشئ ما، وقد تشطح في الخيال كثيرا ً كسريالية .

د- الخاطرة الإجتماعية

هي وصف أو نقل لما يمر من مواقف في محيط الكاتب ؛ تختص بمعاني الأسرة – المجتمع -الدولة.

2 – أنواع الخاطرة ارتباطاً بالموقف وأحاسيس الكاتب:

1- الخاطرة المركبة : وتعني بنقل الموقف مع أحاسيس الكاتب . كالخاطرة الرومانسية .

2- الخاطرة المجردة : تعني بنقل أحاسيس الكاتب فقط دون ذكر الموقف مثل الخاطرة الوجدانية.

ثالثاً : أمثلة عملية على فن الخاطرة

  • * – ( ناحت العنقاء …عم يفتش العاشقون؟ )
    مَنْ أَثَار الْنَّقْع؟
    مَنْ إفْتُرْش الْعُرُوْق لِلْعَزَاء؟
    مَنْ….!
    مَن هَدَّ أَطْنَاف الْعِشْق؟
    وَأَذْكَى أَعْذَاق الْجراح ’’
    أَيّا أَوَّل مَن تَوَسَّد الْنَّبْض
    يَا…..
    يَا”وَاسِطَة الْعقَد”
    يَاآَخِر مَنْ يُغَادِرُنِي
    إِنْطَفَأ الْنَّهَار
    وصَهَد الْرَّحِيْلُ الْظِّل
    لَامِسَاس لَا…
    لَامِسَاس لِقَلْبٍ
    يَئْتَزرُ الْصَّبْر
    فَقَدْ تَهَدَّجَتْ الْأَنْفَاسُ
    هَاقَد تَهَدَّجَتْ الْأَنْفَاس
    وَفَارَ هَتَّان الْدَّمْع ’’
    فـ عَمَّ يُفَتِّش الْعَاشِقُوْن؟
    وَقَد مَانَ الْهَوَى عَلَى نُتَوَءِ الْقَلْبِ
    عَمَّ يُفَتِّش الْعَاشِقُوْن؟
    وَقَد تهَشَّم الْغُصْن عَلَى جِسْرٍ يَبَاب
    عَم يُفَتِّش الْعَاشِقُوْن؟
    وَقَد نَاحتْ الْعَنْقَاء
    عَلَى مَلَامِح الْفَجْرِ
    عَلَى أَجْنِحَة الْبُكَاءِ
    عَلَى لَظَى الْنِّسْيَانِ
    تَحْتَسِي قَلِيْلا مِن ثمَّالات الْوَجْد
    وَتُوْقِظ انْكِسَار الْآَمَال
    لِئَلَّا يهْتُك الْغِيَاب
    سُرَادِق الْلَّيْل ’’
    قَهْقَه الْأَسَلُ فِي صَدْرِي يَسْأَلُنِي:
    مَن أَوْرَثَنِي بُكَاء الْبُسَطَاء !
    وَأُمْطرَني قَحْطَا بِلَوْن الْمَسَاء !
    مِن مَوْسَقَنِي – جَهْرَا-بِلَحْن الْفِرَاق؟
    فَعَمَّ سَيَبْكِي الْعَاشِقُوْن!!

2 – أمنية حياتي أن أغوص في أعماقك
أن أقلب خفاياكِ
لأعرف كيف تفكر بي
ومتى يتملك حبي حناياكِ
لأعرف مقدار شوقك و عشقك
لأكشف سر السحر في عيناكِ

أتدري أنى بكيت بعد أول قصيدة حب أكتبها
وتدرين أني سأبكي أكثر
بعد أخر قصيدة حب لم أكتبها
بين البكاء والكتابة علاقة أجهلها
فأنا أبكي لأكتب وأكتب كي لا أبكي
وتلك هي المعادلة الصعبة

أغلق أذناك إذا كنت لا تستطيع إغلاق أفواه الآخرين

لا تقاس العقول بالأعمار فكم من صغير عقله بارع وكم من كبير عقله فارغ

إليكم أسماء بعض الكتب التي يجب عليك قرأتها حتى تصبح شاعراً

1 – فن الخاطره – لمروان المهدى العكرمى

2 – الخاطره – للدكتور سيد مشعل
و إلى اللقاء في الحلقة القادمة من سلسلة حلقات كيف تصبح شاعراً

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق