شعر وأدب

كيف تصبح شاعراً

بقلم : فارس البحيري

أهلا بكم أعزائي القراء في
الحلقة الثانية فى فن كتابة الأغنية.
فى البداية أود أن نتذكر معاً المكونات الأساسية لكتابة الأغنية والتى استعرضناها بالحلقة الأولى،

فن كتابة شعر الأغنية

شعر الأغنية مثله مثل أي نوع آخر من الشعر لابد وحتماً يكون خاضعاً لمكونات تعمل علي ضبطه وتهذيبه وإلا أصبح حشواً من غير فأئده.
ويتكون شعر الأغنية من ثلاثة أركان أساسيه ألا وهي.

(1) المذهب

(2) السينيو

(3) الكوبليه

أولاً: المذهب

وهو موضوع الأغنية ومضمونها. وهو الذي من خلاله يمكن للمستمع أن يعرف علام تتكلم تلك الأغنية. ومدى قوتها أو ضعفها ومدى سلامة موضوعها من ركاكته. والمذهب يتكون من عدة شطرات تنتهي جميعها بقافية واحده وقد تختلف القافية أحيانا ولكن بوزن يحفظ لها موسيقاها.

ثانياً : السينيو

وهو الذي يأتي دائماً بعد المذهب، وهو الذي يتم تكراره على مدى الأغنية فيعلق بأذن المستمع. ويحمل السينيو غالباً فكرة الأغنية أو الصراع بها،

ثالثاً : الكوبليه

وهو أهم شيئ في الأغنية إذ أنه يتحدث أو يحاكي نص الأغنية أو فكرتها، والفرق بينه وبين المذهب والسينيو أنه متعدد وغير متكرر. الشيء الذي يختلف تماماً عن المذهب والسينيو. فالمذهب يكون غير متعدد. والسينيو يكون متكرر، أما الكوبليه فهو لا متوحد ولا متكرر وإنما متعدد بمعني أنه يكون في الأغنية أكثر من كوبليه. على شرط ألا يكون الجميع على نسقٍ واحد. بل يمكن أن يكون كل كوبليه مختلفاً عن الأخر في قافيته أو وزنه أو عدد شطراته.
والأن نصل إلى المرحلة المهمة ونستكمل الحديث بالشرح التفصيلى لقوالب الأغنية المتعارف عليها

قوالب الأغنية

(1) القالب المجموع ويرمز له هكذا ( =_= )

وهو الذي يبدء بالمذهب ويتوسطه السينيو ثم الكوبليه.

  • مثال أغنية التليفون للفنانة شادية ( مذهب )

مخاصمني بقاله مدة وف ليلة الشوق ناداني.
كلمت سمعت حسه وقفلت السكة تاني.

( سينيو )

إكمنه يا ناس وحشني. وخصامه كمان حايشني.
كلمته سمعت حسه
وقفلت السكة تاني.

( كوبليه 1 )

بالليل والدنيا ظلمة دوّرت نمرته.
وسكتت ما قلت كلمة
وأنا بسمع همسته.
الو ؟.. مين ؟
وأنا بإيدي اليمين.
خدت السماعه أبوسها وقفلت السكة تاني.

( تكرار سينيو )

إكمنه يا ناس وحشني. وخصامه كمان حايشني.
كلمته سمعت حسه
وقفلت السكة تاني.

( كوبليه 2 )

وفتحت الراديو مرة
على غنوة بتعجبه.
سبت التليفون عليها
وأنا بأقصد أغلبه.
سمعها للنهاية
وفرحت إنه معايا
من غير ما هو يعرف
وقفلت السكه تاني

( تكرار السينيو )

إكمنه يا ناس وحشني وخصامه كمان حايشني
كلمته سمعت حسه
وقفلت السكة تاني

(2) القالب المفروق ويرمز له هكذا ( = – = )

وهو الذي يبدء بالسينيو وغالباً ما يكون السينيو هو ايضاً المذهب ثم الكوبليه

  • مثال النشيد الوطنى ( بلادى )

( السينيو )

بلادى بلادى بلادى —
لكِ حبى و فؤادى
بلادى بلادى بلادى —
لك حبى وفؤادى

( كوبليه 1 )

مصر يا أم البلاد—
أنت غايتى والمراد
وعلى كل العباد —
كم لنيلك من أيادى

( تكرار السينيو )

بلادى بلادى بلادى —
لك حبى وفؤادى
بلادى بلادى بلادى —
لك حبى وفؤادى

( كوبليه 2 )

مصر أنت أغلى دره —
فوق جبين الدهر غرة
يا بلادى عيشى حرة — وإسلمى رغم الأعادى

( تكرار السينيو)

بلادى بلادى بلادى —
لك حبى وفؤادى
بلادى بلادى بلادى —
لك حبى وفؤادى
وهكذا لنهاية النشيد

(3) القالب المتداخل ويرمز له هكذا ( × )

وهو الذي يكون فيه قافية كل من الشطره الأولى والثالثه واحده. والشطرات الثانيه والرابعه بقافيه مختلفه. وهكذا في كل ما يأتي بعد وهى مشابه تماماً لفكرة المربعات.

  • مثال لأغنية عبد الحليم حافظ ( أول مرة)

ليه بيقولوا الحب أسية ——- 1
ليه بيقولوا شجن ودموع ———- 2
أول حب يمر عليا ———- 3
قادلي الدنيا فرح وشموع ——– 4
1 X 3 + 2 X 4

وتكتب أيضاً بهذا الشكل

ليه بيقولوا الحب أسية ــــــــ ليه بيقولوا شجن ودموع
أول حب يمر عليَّا __قاد لي الدنيا فرح وشموع
أول فرحة تمر بقلبي ـــــــ وأنا هايم في الدنيا غريب
قولي أحكي ولا أخبي ــــــــ ولا أوصفها لكل حبيب

(4) القالب المتناثر ويرمز له هكذا ( = = = )

وهو المتميز بقصر الشطرات مطولة في السطور. بحيث يكون البيت الأول والثاني والثالث والرابع ( كل بيت بقافية مختلفة ). تتوافق بالسطر الثاني الموازي له يصبح على غرار السطر الأول. الخامس والسادس والسابع والثامن بقافيه كلٌ بقافيه مختلفه تتماشى مع القوافي الموازية لها

  • فمثلاً في أغنية هيثم شاكر ( بفكر فيك )
    لو كنت حقيقي ناوي(1) تبعد وتعيش لوحدك(2) طب كان قلبك يقولي (3) إنك بايع هواك(4) لو تبعد مين يداوي(5) كل إللي قسيته منك(6) وياريت قلبك يقولي(7) ضيعني ليه معاك(8) ( 1=5 ) ( 2=6 ) ( 3=7 ) ( 4=8 )

(5) القالب المرصوص ويرمز له هكذا ( ـــ ــــــ ـــ )

وهو الذي يكون فيها كل من الشطر الأول والثالث أطول من الثاني والرابع وكلاً منهما له قافيه مختلفه.
أتمنى أن أكون قد وفقت في شرح مبسط لكل من يبحث عن علم وفن وكتابة الأغنية.
تابعنا في الحلقات القادمة إذا أردت أن تتعلم كيف تصبح شاعراً

  • إلى اللقاء في الحلقة القادمة.

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق