شعر وأدب

كيف تصبح شاعراً

بقلم : فارس البحيري

أهلاً وسهلاً ومرحباً بكم أحبائي أعزائي القراء الكرام في الحلقة العاشرة والأخيرة من سلسلة حلقات كيف تصبح شاعراً ..

في البداية أعزائي القراء الكرام سوف نبدأ إستكمالاً للحقلة الثانية ثم نبدأ هذه الحلقة بمشيئة الله تعالى
نبدأ من أخر الحلقة الثانية
(3) القالب المتداخل ويرمز له ×

وهو الذي يكون فيه قافية كل من الشطره الاولي والثالثه واحده والشطرات الثانيه والرابعه بقافيه مختلفه وهكذا في كل ما ياتي بعد وهى مشابه تماما لفكرة المربعات

  • مثال لاغنية عبد الحليم حافظ ( أول مرة)
    ليه بيقولوا الحب أسية ——- 1
    ليه بيقولوا شجن ودموع ———- 2
    أول حب يمر عليَّ ———- 3
    قادلي الدنيا فرح وشموع ——– 4
    1 X 3 + 2 X 4
    وتكتب أيضا بهذا الشكل
    ليه بيقولوا الحب أسية ــــــــ ليه بيقولوا شجن ودموع
    أول حب يمر عليَّ __قادلي الدنيا فرح وشموع
    أول فرحة تمر بقلبي ـــــــ وأنا ها يم في الدنيا غريب
    قولي أحكي ولا أخبي ــــــــ ولا أوصفها لكل حبيب

(4) القالب المتناثر ويرمز له = = =

وهو المتميز بقصر الشطرات مطولة في السطور بحيث يكون البيت الاول والثاني والثالث والرابع ( كل بيت بقافية مختلفة ) تتوافق بالسطر الثاني الموازي له يصبح على غرار السطر الاول الخامس والسادس والسابع والثامن بقافيه كلٌ بقافيه مختلفه تتماشى مع القوافي الموازية لها

  • فمثلاً في اغنية هيثم شاكر ( بفكر فيك )
    لو كنت حقيقي ناوي (1) تبعد وتعيش لوحدك(2) طب كان قلبك يقولي (3) انك بايع هواك(4)
    لو تبعد مين يداوي(5) كل اللي قسيته منك(6) وياريت قلبك يقولي(7) ضيعني ليه معاك(8)
    ( 1=5 ) ( 2=6 ) ( 3=7 ) ( 4=8 )

(5) القالب المرصوص ويرمز له ـــ ــــــ ـــ

وهو الذي يكون فيها اكل من الشطر الاول والثالث اطول من الثاني والرابع وكلاً منهما له قافيه مختلفه

  • مثال لأغنية تامر حسني ( عرفت إللي فيها عنيه )
    عرفت إللي فيها , عينيه بان عليها
    ياقلبي انه محبنيش
    حاجات عيشنا فيها . وعشمني بيها
    واخرتها إيه طلعت مفيش

ومما سبق جميعاً نلخص الأتى :

وكل ما تبدأ به الأغنية الفكره أو الموضوع يسمى المذهب كل ما يأتي بعد السينيو يسمى الكوبليه وكل ما تتسم به الأغنية من طريقه في الشكل يسمى قالب..

إليكم أسماء بعض الكتب التي يجب عليك قرأتها حتى تصبح شاعراً

1 – كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني
2 – كتاب ( مقارنه في كتابة شعر ألاغاني ) لمحمد خلف
( راجع الحلقة الأولى والثانية)


أصدقائى و أحبابى جميعاً
قبل أن نبدأ فى موضوع هذه الحلقة الاخيرة أحب أن أذكر بشئ من الحلقات السابقة وهو :

جائنى إتصال تليفونى من إحدى المتابعين للحلقات عبر صفحاتي علي الفيس بوك تسأل عن هذا البيت..

الضياء في الشمس والنور في القمر – هذا الفتى التقي داعية إلى الله

والذى تم تقطيعة إلى

اَضْضِياء فِشْشَمس ونْنُور فِلْقَمر – هَـاذَلْفَـتَـتْـتَـقِـيـْيُ داعـيـتُـنْ إِلـَلْلَـاـهِ.

والسؤال هنا عن لماذا لم تكتب حروف الياء والألف والأم عند تقطيع جماة

  • الفتى التقى وكتبت هكذا ( فتتتقيي ) وكذلك
  • إلى الله والتى كتبت هكذا ( إلللله )
    فوجب على أن أوضح أمراً هاماً وهو :-
    الأحرف الأبجدية التي تحذف عند تقطيع أبيات القصيدة

1 – الألف في ماضي الأفعال الخماسية والسداسية وكذلك أمرها ومصدرها
إذا كان قبلها متحرك
مثل انطلقَ .
ابتعدَ.. لا تلفظ الألف بل يدمج مابعدها مع ماقبلها مثلاً لا نقول فانطلق
بل نقول فن طَ لَ قَ …اي نحذف الألف وكذلك فب تَ عَ دَ
فانطلاق نكتبها عروضياً فن طِ لا ق
2 – الأسماء العشرة
مثل إسم ,, إبن .إمرأة ..أمرؤ
فنقول بإسمك لا تلفظ بإسمك بل تكتب عروضياً بس مك .. مثلا لإبن تلفظ وتكتب عروضياً لب ن مثلا إذا قلنا هذا إبن نلفظها ها ذب ن ُ ..جاء إبن نكتبها عروضياً جا ءب نُ
3 – أمر الفعل الثلاثي
مثل فاقرأ… فاكتب تكتب عروضياً
فق رأ …فك تب .. أي لا تلفظ الألف.
4 – ألف الوصل لال التعريف
وهنا يكون إذا بعدها قمري فلا تلفظ الألف مثل
طلع البدرُ تكتب عروضياً طَ لَ عل بد رُ ..أي لم نلفظ الألف أما إذا كان شمسي
مثل طلعت الشمسُ فعروضياً تكتب ط ل ع تش شم س أي تحذف الألف واللام وتشدد الشين و أنا برأيي إنه لا فرق بالنسبة للكتابة العروضية
أن نكتبها مثل القمرية فتكون ط ل عَ تل شم سُ فهي تكون نفس التقسيمة
5 – الحروف المعتلة إذا بعدها ساكن تحذف.
مثل في البيت تكتب عروضياً
فل بي ت… أي تحذف الياء والألف لكن إذا بعدها متحرك مثل في بيت فلا يحذف شئ فتكتب عروضياً كما نلفظها كاملة .. في بي ت
نفس الشئ عندما نقول المحامي القدير نلفظها ونكتبها عروضياً
آل م حا مل ق دي ر … أيضاً مثلاً إذا قلنا والندى الرطب نكتبها عروضاً كما نلفظها… ول ن در رَ طب وممكن نكتبها ول ن دل رَ طب فتكون بنفس التقسيمة.
أنتم ربما تروها صعبة بعض الشئ لكنها ستسهل إن شاء الله مع الأمثلة لأننا نكتب مثلما نلفظ لذلك سناخذ بعض الامثلة.
جاء الولدُ….أكلتُ الطعام …كلُّ ما في الارضِ ….ولقد ذكرتكِ والرماحُ نواهلٌ
جاء الولدُ….جا ءل وَ لَ دُ….
أكلت الطعام …أ كل تط طَ عا مَ..وممكن كما قلنا نكتبها ..أَ كل تل طَ عا م
كلُّ ما في الارضِ…كل لُ ما فل ار ضِ
الأن نأخذ البيت
ولقد ذكرتك والرماحُ نواهلٌ….تكتب عروضياً
وَ ل َ قد ذَ كر تُ كِ ور رِ ما حُ نَ وا هِ لن
و هكذا ..

موضوع حلقة اليوم

سوف نتكلم اليوم بشكل عام كخطوط عريضة عن بحور الشعر وأوزانه

خطوط عريضة للعلم قبل أن نشرح كل بحر منفصل بالإمثلة والتى سوف تشاركون بها عملياً من خلال كتابة أبيات على البحر المتناول فى كل مره كتطبيق عملى من جهتكم لبيان مستوى فهم البحر ونتعلم سوياً فى حالة وجود آى خطأ
( بحور الشعر وأوزانه )
أولا – بحر الشعر :


إن وزن البيت وما يقع فيه من زحاف في حشوه أو علّة في عروضه وضربه يؤلف ما يعرف ب ( بحر الشعر ) وقد سمي بذلك لاستيعابه جميع أبيات القصيدة مهما بلغ عدد أبياتها…
وقد وضع ( الخليل بن أحمد الفراهيدي ) خمسة عشر بحراً حينما وضع هذا العلم أول مرة في تاريخ الشعر العربي ثم جاء تلميذه الأخفش الأوسط فتدارك الأمر وأضاف إليها بحراً آخراً .. سُـمي : – ( المتدارك ) .. وأطلق عليه المحدث أو الخبب ..
استخدمات البحور الشعرية المتعارف عليها قديماً :


أن المتتبع لبحور الشعر العربي _ قديمه وحديثه يلاحظ أن
أ – البحور : – ( الطويل ، الكامل ، الوافر ، المديد ) تستخدم غالباً للقصائد الرصينة ذات المواضيع الهامة و المواقف الجادة .
ب – بينما البحور : – ( السريع ، المنسرح ، الهزج ، المتقارب ، المتدارك) واضرابها يُـلجأ إليها عادةً للمعاني الخفيفه …
ج – أما ( الرجز ) فيستخدم غالباً في أراجيز الحروب وكذلك في( الشعر التعليمي ) … وإذا ما طالت الأرجوزه الواحدة وبلغت ألف بيت سُميّت ( ألفيّه) مثل ألفية إبن مالك ونحوه ..
ثانياً : مفاتيح البحور :


نظمها صفي الدين الحلي تسهيلا لرجوع الأذن الموسيقية للبحر الذي تنتمي إليه القصيدة حيث أنه كتب عن كل بحر بيتاً يحوي شطره الأول مسمى البيت … وهي :
1_ بحر الطويل :

تفعيلته :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
مثاله :
وفتانة العينين قتالة الهوى …. إذا نفحت شيخاً روائحها شبا
تقطيعه
وفتا ( فعولن ) نة العينيـ ( مفاعيلن ) ـن قتا ( فعولن ) لة الهوى ( مفاعلن )
أكمل أنت تقطيع باقى البيت

2_ بحر المديد :

تفعيلته :
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
مثاله :
بزنى الدهر وكان غشوما ….. بأبى جاره ما يذل
وتقطيعة ..
بزنى الدهـ ( فاعلاتن ) ــر وكا ( فاعلن ) ن غشوما ( فعلاتن )
أكمل أنت تقطيع باقى البيت.


وهذا أخر وأحدث ما وصل إليه علماء كتابة الشعر والأغاني ..
هذا وبالله التوفيق
أسأل الله العظيم لي ولكم ولسائر العالمين التوفيق والنجاح الدائم ..
وإلى هنا أحبابي الكرام نكون قد وصلنا لنهاية سلسلة حلقات كيف تصبح شاعراً
والتي وصل عددها إلى عشر حلقات متتالية وموجزة
أسأل الله أن أكون قد وفقت في توصيل الرسالة إليكم كما تعلمتها من من علموني .. و أكون قد وفقت أيضاً في الشرح المبسط لكل من يبحث عن طريقة لكيفية كتابة الشعر العمودي الفصيح والقصائد والأغنية …
وأقولها لكم والله علي ما أقول شهيد .. هذا دين عليكم كما كان دين عليا .. من تعلم يعلم ومن استفاد يفيد..
نسأل الله أن ينفعنا بما تعلمنا .. ويوفقنا حتى ننفع به غيرنا
نسألكم الدعاء بالرحمة والمغفرة وقراءة الفاتحة
علي روحي، وعلي روح كل من علموني،
وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ..صدق الله العظيم
أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
أحبكم في الله

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق