ثقافة وفن

كلمه في نظره

بقلم إيڤيلين موريس

بقلم إيڤيلين موريس
تعد لغة العيون أحد لغات الحب السامي ، فهي تستطيع أن تنقل مشاعر الحب بين القلوب دون أن ينطق اللسان كلمة واحده
لذا فإنه إذا أردت معرفة انسان فعليك بالنظر الي عينيه أثناء الحديث أو حتي اثناء الصمت فكما يقولون إن العين هي مرآة النفس وهي الكاشف لها فمن خلال تلك المرآه تستطيع أن تعرف الكثير وتري مكنونات الروح وربما هذا ما يبرر الضيق الذي يصيب الإنسان حين يطيل أحدهم النظر في عينيه بثبات ولفتره طويله حيث أن الاتصال المباشر بالعين يشعرك بالضعف والإنكشاف أمام الاخر وخاصة حين يصل بنظراته الي مشاعرك الداخليه ويقرا ما تخفيه .
أحياناً يكون من السهل علي الإنسان افتعال الحزن أو السرور أمام الآخرين ويظهر هذا علي تعبيرات وجهه ولكنه لا يستطيع أن يقحم عينه في مثل هذا الفعل لذا كثيرا ما نجد في وجه مبتسم عين دامعه وفي وجه حزين عين مبتسمه .
وتلعب النظره دورا هاما في الحب من خلال عمل هرمون الاوكسيتوسين (هرمون الحب والدلال) وهو ماده كيميائيه يفرزها الجسم عند الارتباط بشخص عاطفيا أو جسديا و هو المسئول عن ارغامنا علي الاتصال المطول بالعين مع من نحب وقد يحدث العكس إذ يكون الاتصال المطول بالعين هو المحفز لإفراز هرمون الاوكسيتوسين لذا فإن الاتصال بالعين بين الازواج ضروري احيانا لاعادة المشاعر المنسيه بينهما أو احياءها .
ولأن الاتصال بالعين مرتبط ارتباط مباشر بالمشاعر فإن هذا ما يبرر عدم القدره علي التواصل بالنظرات مع الغرباء كما يبرر أيضا السعاده التي نشعر بها حين نقابل أشخاصا حسان المظهر أو جذابين إذا تعمل النظره علي تنشيط مركز المكافأه بالمخ فيشعرنا بالسعاده ويتضاعف الشعور بالسعادة إذا نظر اليك الآخر بنفس النظره .
والنظره أيضا من شأنها أن تجعل الإنسان يتصرف بطريقه أكثر صدقا إلا أنها قد تأتي بأثر عكسي إذا كان الشخص في وضع استجواب وهنا لن تتعدي نسبه الصدق 50٪ في احسن الحالات .
اما في حال التجمعات فإن النظره من شأنها أن تعزز القدره علي التواصل والأندماج وزيادة المشاركه والتفاعل كما أنها تساعد علي التذكر بصوره افضل .
ويمكن للنظره أن تشعرك بالقرب أو البعد ايضا حسب درجة الصدق التي تراها في العين ولما لها من قدره علي سحب التركيز وتنشيط الذاكره
ولحسن الحظ أنه يوجد قيود علي الاتصال البصري بين الغرباء يجعلنا ننظر الي عيونهم دون أن. نتعمق بينما نحتفظ بالنظرات المطوله والعميقه لهؤلاء القريبين الي قلوبنا .

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى