فن ومشاهير

فين التعابين احدى افيهات الراحل محمود القلعاوي

بقلم/عمرو الفقي

” فين التعابين ؟ ” أشهر إفيهات الراحل محمود القلعاوي ، بدأ مطربا ب ١٢ جنيه ثم احترف الكوميديا
كتب / عمرو الفقي
الاسم :- محمود عبد الحليم القلعاوي
تاريخ الميلاد:- ١٢ نوفمبر ١٩٣٩ (العمر ٧٩ سنة)
مكان الوفاة :- منزله
الجنسية:- مصري
الوالد :- عبد الحليم القلعاوي
المهنة :- ممثل
محمود القلعاوي ممثل كوميدي ، ابن الفنان عبد الحليم القلعاوي وشقيق إحسان القلعاوي، وهو حاصل على ليسانس الحقوق عام 1964 ومن أفلامه ” برج المراهقين ” و” العبقري خمسة ” و” ريا وسكينه ” و” لامن شاف ولا من دري ” و” هدى ومعالي الوزير ” قدم العديد من المشاركات مع ابرز نجوم المسرح الكوميدي ولعب ادوار مميزه مع النجم الكوميدي محمد نجم والنجم الكوميدي محمد صبحي
محطات في حياة «محمود القلعاوي»
“مسرحية الجوكر كانت وشّ السعد عليّ”، هكذا قال الفنان محمود القلعاوي الذي قام بدور “شوكت” مع الفنان الكبير محمد صبحي، وكانت هذه المسرحية عام ١٩٧٩ انطلاقته الحقيقية للفن والجمهور، رغم أن أول مشاركاته السينمائية كانت عام ١٩٧١ بفيلم “لعنة امرأة”، بطولة الفنان الراحل فريد شوقي والراحلة ناهد شريف.
ولد الفنان محمود القلعاوي ونشأ وسط عائلة فنية، فهو ابن الفنان عبد الحليم القلعاوي وشقيق الفنانة إحسان القلعاوي، وحصل على ليسانس الحقوق عام ١٩٦٤، وعمل في بداية حياته موظفًا للشئون القانونية؛ إلا أنه قرر اقتحام عالم الفن كمطرب.
اشترك الفنان القدير بمسلسل أطفال اسمه “شجرة الحواديت”، وعمل فيه مغنيًا مقابل ١٢ جنيهًا في الحلقة، ثم ظهر ممثلًا في “لعنة امرأة”، وتوالت بعدها مشاركاته في السينما بعدة أفلام، مثل “العذراء والشعر الأبيض” و”ريا وسكينة” و”لا من شاف ولا من دري” و”عليش دخل الجيش” وغيره؛ إلا أن المسرح كان له النصيب الأكبر من أعماله الفنية، وشارك كذلك في مسلسل “رحلة المليون”.
عشق الفنان محمود القلعاوي المسرح، فشارك في عدد من المسرحيات البارزة التي ما زالت تمتع الجمهور، مثل “عبده يتحدى رامبو” و”واحد لمون والتاني مجنون” و”أولاد دراكولا” و”أنا ومراتي ومونيكا” وغيرها، وقال القلعاوي عن حبه للمسرح: “المسرح هو مفجّر طاقات الإبداع، وهو أساس التمثيل، الممثل المسرحي عندما يُطلب منه عمل مسلسل أو فيلم كأنه خارج في نزهة، لأن المسرح هو المردود الفوري لعملك من خلال تفاعل الجمهور، أما السينما والتليفزيون فالمشهد يُعاد أكثر من مرة حتى يظهر ما يريده المخرج”.
لم يتوقف نشاط القلعاوي على المسرح والسينما فقط؛ وإنما كان له محاولة إعلانية وحيدة عام 1990 لبسكويت “الشمعدان”، وقرر بعدها عدم تجربة الأمر مرة أخرى، حيث قال: “لقيت الناس عارفاني إني بتاع إعلان، ونسيوا إني ممثل، قولت والله ما أنا عامل إعلان تاني”.
مسرحية “الجوكر” كان لها حكاية طويلة مع القلعاوي، الذي سرد بعضا منها أثناء استضافته ببرنامج “صاحبة السعادة” مع الإعلامية والفنانة “إسعاد يونس”، وقال: “وصل أجري في أول سنة عمل فيها ٤٠٠ جنيه وتم رفع الأجر في السنة التالية ليصل إلى ٦٠٠ جنيه، ولكن عندما طُلب منا أن نسجل لعرضها في التليفزيون مع مكافأة قيمة فوجئت بأن هذه المكافأة هي مبلغ ٤٠ جنيهًا”.
وقال عن كواليس المسرحية: “ذهبت لصبحي وكانوا يستعدون للمسرحية، وكنت أهنئه فوجدته يقول لي انتظر، أنت ستعمل معي بالمسرحية، وانتظرت 3 أيام في الصالة أشاهد المسرحية، وفي اليوم الرابع أخذت ملابسي وذهبت لأقوم بالدور، وجلال الشرقاوي قال لي (هتشتغل إزاي.. إنت ماعملتش ولا بروفة)، لكني قمت بالدور وشاركت دون بروفة، وأفسدت المسرحية لمدة أسبوع تقريبًا، وفي مشهد أيوب فوجئت به، وكانت معانا ماجدة الخطيب قبل هناء الشوربجي، وكانت هتموت من الضحك، وأراد الله أن يجعل مني نجمًا بمشهد سقوط أيوب”.
وأشار إلى أن الرقابة تدخلت في المسرحية، قائلًا: “أحلى إفيه تم حذفه بسبب رقابة التليفزيون، كان يقول (أمك.. غسالة)، وأنا أرد (ست الحبايب يتقال عنها غسالة.. ثم.. دي بطلت)، وكنت آخذ الإفيه وأرد من عندي، لكن فور انتهائي من المشهد مددت يدي لعم أيوب حتى يقف، ولم أجد ماجدة لأنها دخلت الكواليس، فقلت أي كلام حتى دخلت ماجدة، وبعد المشهد قلت لها (معقول تسيبيني في المسرح)، لترد مش قادرة.. كان لازم أدخل الحمام”.
شارك في العديد من البطولات المسرحية واهم هذه الاعمال: ، “أولاد دراكولا” و”عبده يتحدى رامبو” والجوكر “واحد لمون والتاني مجنون”أنت حر و “العم النبيل” و “عفاريت من ورق ” و “دون كيشوت ووارك وراك لمع في الكوميديا وصار محاصرا فيها، فعرض له عدة أعمال منها: “رحلة المليون” و”برج الكابر”.
وتوفي القلعاوي اليوم بمنزله ، وقد نعى عدد كبير من الفنانين الراحل محمود القلعاوى، الذى توفى مساء اليوم، الإثنين، عن عمر يناهز ٧٩ عاما بعد صراع مع المرض.
وكتب الفنان صلاح عبدالله، عبر حسابه الخاص على صفحة التواصل الاجتماعى فيسبوك “ياحبيبي ياحبيبي ياحبيبي ياحبيبي ياحبيبي.. الموت علينا حق والحزن والوجع والدموع على فراقك حقك علينا يا أطيب وأنقى وأطهر من عرفت”.
وأضاف “محمود_القلعاوي مات يا آدم آه لو تعرفوا الراجل العظيم دا عمل معانا إيه وإحنا لسه بنقول ياهادي هتعذروني، أنا تعبان قوي يا قلعاوي واللي مهون عليا إنك هتكون مبسوط وسعيد ومتهني في جنة الرحمن الرحيم”.
فيما قال خالد الصاوى “إنا لله وإنا إليه راجعون وفاة الفنان محمود القلعاوي، وهو ابن الفنان عبدالحليم القلعاوي، وشقيق إحسان القلعاوي، الذى شارك في العديد من البطولات المسرحية”.
وقالت رانيا يوسف عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك “وداعا الفنان العظيم ‎محمود القلعاوي، الفن العربي خسر ممثل قدير، اللهم الهم أهله الصبر والسلوان وتغمده برحمتك”.
ونشر الفنان خالد سرحان عبر فيسبوك “عمري ما هنسي ذكريات الطفولة والراجل ده أد إيه ضحكني مسرحيه الچوكر وحاجات تانية كتير الله يرحمه الفنان محمود القلعاوي”.
وقالت الفنانة دينا فؤاد “إنا لله وإنا اليه راجعون الفنان محمود القلعاوي فى ذمة الله ربنا يرحمك وينور قبرك ويسكنك فسيح جناته يارب”.
وتشيع جنازة الراحل غدًا، الثلاثاء، من مسجد عمر بن العزيز بجوار نادى هيليوبلس مصر الجديدة

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق