صحتك تهمنامملكتي بتقولك

فوائد تجهلها عن اليانسون تفيد صحتك

كتبت دعاء سنبل

 

اليانسونيحتوي على  زيتاً طياراً وهو المكون الرئيسي ويحتل مركب الانيثول المركب الرئيسي في الزيت واستراجول وانايس الدهيد وكافيك اسد ومن مشتقاته كلوروجينك اسد. كما يحتوي على فلافو بذرات ومن اهمها ابجنين وزيوت دهنية. فهو يحتوي على زيت طيار 2. مادة انيثول وميثيل شانيكول من الزيت الطيار ، وهرمون الاستروجين وزيت ثابت . الخصائص الطبية لليانسون: مهدئ للأعصاب، ومسكن للمغص والسعال. منشط للهضم ومدر للبول. واليانسون مفيد للولادة ولعملية إدرار اللبن.

يعتبر اليانسون من الأعشاب الجيدة في اخراج البلغم حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة إلى ملعقتين وتجرش وتضاف إلى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويشرب ويؤخذ كوب في الصباح وكوب آخر عند النوم. ومغلي الينسون مشروبا ساخنا يسكن المغص المعوي عند الرضع والأطفال والكبار كما ينفع في طرد الغازات ، كما يفيد في نوبات الربو ، ويزيد من إدرار اللبن عند المرضعات ويدخل الينسون في كثير من أمزجة الكحة وطارد للبلغم كما يفيد في بعض أنواع الصداع وضيق التنفس ومنبه قوي للجهاز الهضمي وفاتح للشهية . ومن فوائده : فعال لتسكين المغص و تنشيط الهضم ، إدرار البول ، إزالة انتفاخ البطن ، إزالة أمراض الصدر و الحلق و السعال ، طرد الريح البطنية ، مهدئ عصبي خفيف ، يدر اللبن ويسكن الصداع ، يعطي للأطفال لطرد الغازات و تخفيف حدة بكاءهم . لا يوجد لليانسون اضرار جانبية إذا تقيد الإنسان بالجرعات المحددة .

يعالج اليانسون عسر الهضم وتحسين عمليات الهضم، حيث يساعد على تحفيز الإنزيمات الهاضمة.
يمنع اليانسون الغثيان والقيء ويطرد الغازات، ويلين الأمعاء.
يستخدم اليانسون كفاتح للشهية
اليانسون يعالج الحرقان , و يسهمُ شربُه في علاج قرحة المعدة عن طريق خفض الضّرر الذي يصيب الغشاء المخاطيّ بسبب المواد المحفّزة للقرحة.

يُمكن أن يساهم اليانسون في تجديد خلايا الكبد، ويقلل من سيلان الأنف في حالة الإصابة بالرشح ، ويعالج البرد والسعال كما أنه فعال في علاج الإضطرابات التنفسية وعلاج الربو والتهابات الشعب الهوائية وإلتهاب الجيوب الأنفية . كما ويستخدم زيت اليانسون في أدوية السعال والمساعدة في التخلص من البلغم . وعند غرغرة الفم بشاي اليانسون يساعد في علاج إلتهابات الحلق والحنجرة وإلتهاب البلعوم .

اليانسون يعمل على زيادة إدرار الحليب عند المرضعات، ويخفف آلام الدّورة الشّهرية،ويعمل على تنظيمها .

يساعد الأطفال الرضّع في المشاكل الهضميّة، مثل الغازات والإمساك والمغص المعوي. وكذلك مشاكل الجهاز التنفسي , بإضافة ملعقة صغيرة من اليانسون المطحون مع حليب الرّضاعة ،يعتبر اليانسون مرخياً للعضلات ومضادّاً للتشنّجات ،مسكن ومهدئ للأعصاب ويزيل التوتر والقلق والأرق و الآلام العصبية، كما ويحارب كل من الاكتئاب والإجهاد والغضب ,ويساعد على النوم , شرباً , كما يمكن وضع أوراق اليانسون على الجبهة والرقبة لذلك .

اليانسون يعمل على تسكين آلام المفاصل والروماتيزم. والتهاب المفاصل حيث ينشط الدورة الدموية و يقلل من الإحساس بالألم في المناطق المتضررة.
يستخدم اليانسون كمضاد بكتيري وفطري، ومقاوم للفيروسات.
يساهم اليانسون في مقاومة مرض السّكري، حيث وَجدت دراسة أنّ تناول 5 جم من مسحوق بذور اليانسون يوميّاً لمدة 60 يوماً قد نتج عنه انخفاض في مستوى سكّر الدم بمعدل 36%.

اليانسون يزيل رائحة الفم الكريهة حيث يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات مما يجعله غسولاً فعالاً للفم و للتخلص من رائحته الكريهة.

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق