صحتك تهمنا

طرق المحافظة على رشاقة الجسم

بقلم كابتن ياسرصقر

كيف تحافظ على رشاقة جسمك كيف نحافظ على رشاقة الجسم تمارين رياضية ممتازة للمحافظة على الرشاقة وحرق الدهون كيف أحافظ على رشاقة جسمي رشاقة الجسم الجسم الرشيق هو ميزة من مميزات الجمال، وهذه الميزة تسعى كثير من النساء إلى تحقيقها، سواء بزيادة الوزن، أو من خلال اتباع حمية غذائية، ولكن عند الوصول إلى الجسم الرشيق، ولكن الوصول إلى الوزن الرشيق لا يكفي، بل يجب على كل فتاة الالتزام بمجموعة من القواعد اليومية، سواء في النظام الغذائي أو من خلال ممارسة التمارين الرياضية، وذلك حتى تحافظ على جسمها الرشيق، ومن الممكن حساب الوزن من خلال عملية حسابية بسيطة وهي : وزن الجسم ÷ مربع طول الجسم. نصائح للحفاظ على رشاقة الجسم تجنبي تناول كميات من المقالي، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون. اشربي ما يقارب اللترين من المياه بصورة يومية، ولكي تجنبي نفسك آلام المعدة اشربي كأساً من الماء كل ساعة. عند تناولك وجباتك الرئيسة ابدئي بتناول السلطة وطبق الشوربة، فهذان الطبقان يساعدان على الشعور بالشبع، لأنهما يحتلان مساحة من المعدة، ومن ثم تناولي وجبك الرئيسة. تناولي الطعام بصمت، وتجنبي الحديث أثناء تناولك طعامك، فالحديث أثناء تناول الطعام يزيد من كمية الهواء الداخلة للبطن. احرصي على تناول كمية لا بأس بها من الخضار والفواكه الطازجة، وذلك لأنها غنية بالألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة. اعملي جدولاً لمواعيد تناولك لوجباتك، واحرصي على الانتظام عليه، وابتعدي عن تناول الطعام في أوقات متأخرة من الليل. اشربي منقوع القرفة الساخنة المحلّى بالعسل، فمنقوع القرفة فعال في تحريك الدهون في الجسم. احرصي على المشي لمدة عشر دقائق بعد كل وجبة، كما عليك الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ومنتظم، ولا تهملي أيضاً ممارسة تمرين اليوغا، لأنه يساعد على استرخاء الجسم، وبالتالي يحافظ الجسم على رشاقته وجماله. تمارين تحافظ على رشاقة الجسم احرصي على استخدام الدرج العادي، بدلاً من الدرج الكهربائي أو المصعد، وإذا كنت تسكنين في بناية لا يوجد فيها درج، يمكنك القفز لمدة دقيقة، أو يمكنك أيضاً الصعود على كرسي والنزول عنه لعدة مرات. أسندي ظهرك إلى حائط، واجلسي بوضعية القرفصاء وقفي عدة مرات، فهذا التمرين في الحفاظ على رشاقة الجزء السفلي من الجسم. مارسي تمارين الضغط، وكذلك تمرين تحويل وضعية الجلوس إلى وضعية القرفصاء، هذه التمارين مفيدة بشكل كبير للجوانب والأكتاف أيضاً. ضعي يديك خلف رأسك، وقفي واجلسي عدة مرات، هذه التمارين تعمل على تقوية البطن بشكل عام والمعدة بشكل خاص. امشي بصورة يومية لمدة ساعة. مارسي رياضة حمل الأثقال الخاصة بالنساء، فهذه التمارين تساعد على تقوية عضلات جسدك، وتحافظ على مرونتها.

3 حدد احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية: حيث أن احتياج الجسم للسعرات الحرارية يختلف حسب السن والنوع والطول والوزن لأن معرفة الاحتياج المناسب من السعرات الحرارية يساعد على نجاح نظامك الغذائي. – اعرف عدد السعرات الحرارية وكمية االدهون التي يستهلكها جسمك يوميا واحرص على ضبطها وفقا للمقاييس الصحية العالمية.

4- اكتب سجل أسبوعي عن نظامك الغذائي: دوِّن كل وجبة أو وجبة خفيفة أو شراب تتناوله خلال الأسبوع. لا تنسى كتابة أيضا التوابل التي استخدمتها والقهوة. – وبذلك سوف تعرف كمية السعرات الحرارية التي استهلكها جسمك ومن ثم تحاول تقليلها أو زيادتها إلى القدر المناسب.

5- حدد أكثر ما يفتح شهيتك من الطعام: حيث تحديد أكثر الأطعمة التي تحبها وتجنبها سوف يساعدك على تقليل نسبة السعرات الحرارية التي تتناولها مما يساعد على نجاح النظام الغذائي.

6- قائمة الأسبوع: احصل على كتاب عن أهم الأكلات الصحية وستجد فيه أنوع الأكلات الأقل في السعرات الحرارية فمن خلال ذلك يمكنك تحديد قائمة بوجبات الأسبوع بنسبة سعرات حرارية جيدة.

7- لا تهمل الوجبات: فوجبة الإفطار مفيدة جدا للصحة وللحيوة والنشاط طوال اليوم، ويمكن أن تساعدك على تجنب تناول الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية، ولك أن تعلم أن الانتظام في تناول الوجبات يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم ويقلل من السعرات الحرارية غير الصحية.

8- استبدل مصادرك الغير صحية بمصادر أخرى صحية أخرى للدهون والسكريات والسعرات الحرارية لأن هذا من شأنه أن يساعدك على التخلص من الوزن الزائد بشكل أفضل.

9- الوجبات السريعة الصحية: يمكنك تناول الوجبات السريعة الصحية كرقائق البطاطس وبعض الحلوى فهي تكون أقل في نسبة الدهون وفي السعرات الحرارية أيضا، كم يمكنك الحصول على الوجبات التي تحتوي على نسبة لا تزيد عن 100- 200 سعر حراري، والوجبات السريعة الصحية يجب أن تتضمن الخضار والفاكهة والجزر والطماطم وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة والهامة.

10- تناول عصائر الفاكهة المحتوية على نسبة أقل من السعرات الحرارية، ويمكنك استبدال هذه العصائر بالماء فهذا له فائدة لا يمكنك تخيلها حيث الماء لا يحتوي على سعرات حرارية ولذلك فهو يكون مفيد وهام جدا للصحة ولفقدان الوزن.

11- اختار اللحوم الخالية من الدهون: فالدواجن والأسماك تحتوي على نسب قليلة جدا من الدهون، وبعض الأسماك مثل التونة والسلمون والسردين تعتبر مصادر هامة للمواد المضادة للأكسدة ولحمض اوميجا-3 المفيد جدا للصحة، كما يمكنك استبدال اللحوم في نظامك الغذائي ببعض الغذاء النباتي ليوم أو 2 أسبوعيا.

12- استبدل الأطباق ذات السعرات الحرارية العالية بأطباق اخرى أقل في السعرات الحرارية.

13- اشرب الماء بدلا من القهوة والمشروبات الغازية والعصائر فهذا يساعدك على خفض مئات من السعرات الحرارية في اليوم.

14- لا تتواجد كثيرا في محلات البقالة ومتاجر المواد الغذائية التي بها أكلات ومواد غنية بالسعرات الحرارية العالية حتى لا تضعف وتشتري مواد تضر بصحتك.

15- قم بإعداد طعامك بنفسك بدلا من شراء الوجبات الغذائية السريعة الجاهزة.

16- نظام ميو الغذائي الصحي: وهو نظام غذائي ممتاز وضعته المراكز الطبية والبحثية وهو يساعد على إنقاص الوزن بشكل سريع جدا، ومن استخدم هذا النظام لم يبدون أي آثار جانبية ضارة.

ممارسة الرياضة

لك أن تعرف أنك تستطيع إنقاص وزنك إما عن طريق تخفيض نسبة السعرات الحرارية التي تتناولها أو عن طريق زيادة حرق السعرات الحرارية الموجودة بجسمك، وأي خطة إنقاص وزن يجب أن تتضمن الطريقين كما أن ممارسة الرياضة تكون أفضل من حيث النتيجة

1- حدد وقت لممارسة الرياضة: فتحديد وقت معين لممارسة الرياضة يوميا سوف يجعلك تتجنب تناول الطعام الدسم. -الأعمال المنزلية فرصة لحرق السعرات الحرارية: إن القيام بالأعمال المنزلية هو بمثابة ممارسة الرياضة بأن تقوم مثلا بري حديقة المنزل أو غسيل سيارتك. – استخدم دائما السلم في الصعود والهبوط بدلا من المصعد.

2- اختر التمارين الرياضية التي يمكنك القيام بها في بداية ممارستك للرياضة: – ابدأ بتمارين بسيطة حتى تكتسب المهارة والثقة مع الوقت. – ومع استمرار الممارسة ستجد أنك في فترات زمنية قصيرة تفقد وزنك من أماكن مختلفة من جسمك كالخصر والفخذين والذراعين.

3- اختر برنامج التمارين الرياضية الخاص بإنقاص الوزن: -كبرنامج حرق الدهون الذي يساعدك على المحافظة على صحتك من الكثير من الأمراض إلى جانب إنقاص الوزن بشكل متناسق واحرص على اختيار النظام الصحي المحتوي على أقل نسبة من السعرات الحرارية واتبعه مع ممارسة الرياضة.

4- التنوع في ممارسة الرياضات المختلفة يساعدك كثيرا على إنقاص وزنك بشكل سريع.

5-ركز على التمارين الرياضية التي تتطلب كل الجسم لتأديتها فبذلك يمكنك أن تحرق نسبة أكبر من السعرات الحرارية كما يمكنك تكوين عضلات أيضا.

6- احرص على ممارسة بعض الرياضات في الهواء الطلق: كالمشي وركوب الدراجة والسباحة فهي تساعد على حرق السعرات الحرارية كما تساعد على حماية القلب من الأمراض.

7- تمارين المقاومة والأحمال: يمكنك ممارسة رياضات المقاومة ورفع الأثقال على أن تبدأ بوزن قليل ثم تزيد الوزن مع الوقت فهذا له أكبر تأثير على حرق الدهون والسعرات الحرارية وتكوين العضلات وتحسين عملية التمثيل الغذائي.

8- يمكنك عمل بعض التمارين من خلال حياتك اليومية. – احرص مثلا على زرع الزهور واللعب مع الحيوانات الأليفة فهذا يساعدك على حرق السعرات الحرارية ولكن باستمتاع. – الألعاب مثل الكرة الطائرة والتنس تساعد أيضا على حرق السعرات الحرارية وكل ذلك يقودك في النهاية إلى فقدان الوزن الزائد.

9- خذ قسطا من الراحة: فالحصول على قدر كافي من الراحة سوف يساعدك على الاحتفاظ بطاقتك كما أنه يقلل من الشعور بالجوع لديك ويجعلك أقل عرضة للإصابة أثناء أداء التمارين الرياضية. – يجب أن تأخذ من 24- 48 ساعة راحة بين كل فترة تدريب والأخرى. – كما يجب أن تنام عدد كافي من الساعات لأن نقص النوم يقلل من قدرتك على فقد الدهون.

10- حاول أن تعد طعامك باستخدام زيت الزيتون بدلا من الزيوت الأخرى: حيث أن زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة والتي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم الذي يتسبب في تصلب الشرايين، كما أن هذه الدهون تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لأنها تحافظ على نسبة الكوليسترول الجيد في الدم.

نصــــائـح

– فقدان الوزن بطريقة صحية يكون عن طريق الجمع بين نظام غذائي سليم مع ممارسة الرياضة وتناول كميات كبيرة من الماء.

– كن صبورا ومتفائلا ولا تيأس بسرعة فلك أن تعلم أن أي نظام أو وسيلة إنقاص وزن بطريقة صحية تأخذ وقتا أطول من الوسائل السريعة الضارة.

– تناول الطعام ببطء يقلل من استهلاكك للسعرات الحرارية حيث أن العقل يأخذ 20 دقيقة حتى يستقبل إشارة الجوع وأخذ النفس أثناء تناول الطعام أيضا يمنعك من تناول الطعام بكثرة.

تحذيــرات:

– لا تحاول أن تكون جائعا باستمرار كي تفقد وزنك فإن ذلك سوف يعود بالسلب على الصحة العامة للجسم.

– ارجع إلى طبيبك الخاص كي يحدد لك نظاما غذائيا مناسبا وآمنا.

– يجب أن تقوم بعمل فحص طبي شامل قبل أن تقدم على تجربة أي من تلك الطرق التي ذكرناها لإنقاص الوزن.

– فقدان الوزن السريع يكون مؤقت وفي بعض الأحيان يكون خطير جدا على الصحة فلا تلجأ للطرق الضارة وركز جيدا في اختيار ما يناسبك من الطرق الصحية السليمة.

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق