صحتك تهمنا

طبيب الأسنان أحمد عصام يوضح كيفية مكافحة فيروس كورونا

د. أحمد عبد الصبور

أكد طبيب الأسنان ” أحمد عصام ماضي ” أخصائي طب وجراحة الفم والأسنان بالقصر العيني أن أهم ما يُميز عيادات طبيب الأسنان هي كفاءة مكافحة العدوى ، فدائماً ما يُدان طبيب الأسنان بأنه بؤرة لنقل الأمراض بين الناس ، ولا يقتصر الأمر على المرضى فقط بل يكون الطبيب ذاته في خطر الإصابة بأي مرض ، إذا لم يهتم بتطبيق نظام مكافحة العدوى على أكمل وجه .

وبما أننا نعيش هذة الأيام في زمن فيروس خطير وهو ” كورونا ” الذي يُهدد العالم ككل ، وجب علينا التنويه عن مكافحة العدوى داخل عيادات ومراكز الأسنان ، بالنسبة لمراكز وعيادات الأسنان فمكافحة العدوى ليست وليدة اليوم أو سبب ما يسمى بالكورونا فيروس ، ولكنها أساس من أهم ما تقوم عليه مهنة طبيب الأسنان .

– ما هي مكافحة العدوى ؟! وكيفية تطبيقها ؟!
مكافحة العدوى هي كل الطرق التي من خلالها يُمنع إنتشار ونقل الأمراض داخل المكان .

وتنقسم إلى : الوقاية – ثم التطهير – ثم التعقيم .

* الوقاية : هي بأن نمنع الفيروسات والبكتيريا من الوصول للأسطح وذلك من خلال إستخدام الشريط اللاصق ووضعه على كل الأسطح التي يلامسها الطبيب ويتم تغييره مع كل مريض .

* التطهير : هو قتل الفيروسات والبكتيريا على الأسطح وذلك من خلال إستخدام المطهرات مثل الكحول والكلور لجميع الأسطح داخل المكان وتطهيرها على مدار اليوم ومع كل مريض .

* التعقيم : هو الجزء الخاص بالأدوات المستخدمة في علاج الأسنان من قبل الطبيب ويتم إستخدام أجهزة التعقيم للتأكد من قتل جميع الفيروسات والبكتيريا ولذلك من دورك كمريض التأكد من كل هذة العمليات .

وبسؤاله عن كيف يتأكد المريض بأن المركز أو العيادة يطبق نظام مكافحة العدوى بشكل سليم ؟؟!!

أولاً : نظافة المكان .
ثانياً : التأكد من وجود الشريط اللاصق (wrap film) على كل الأسطح التي يقوم الطبيب بملامستها والتأكد من وضعها أمامك وإزالتها أمامك بعد الإنتهاء .
ثالثاً :  التأكد من فتح الأدوات المعقمة كلها أمامك والتأكد من أن الأدوات ذات الإستخدام الواحد تم وضعها أيضاً أمامك و إزالتها أمامك بعد الإنتهاء .

– ما هو فيروس كورونا أو (Covid-19) ؟
نعيش في يومنا هذا أيام صعبة تشهد إنتشار وباء على مستوى العالم يهددنا جميعاً وهو كورونا وهو فيروس مستجد يصيب الجهاز التنفسي ويكون خطيراً عندما يصيب كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة تؤثر على مناعتهم .

وأعراضه هي ( الكحة ، صعوبة وضيق في التنفس ، الحمى ) وتظهر الأعراض في الفترة من يومين إلي 14 يوماً من الإصابة بالفيروس .

وطرق مكافحته هي : عدم التعرض المباشر لحامل الفيروس ، عدم ملامسة سطح ملوث بالفيروس أو غسل اليدين مباشرة بعد ملامسة أي سطح بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية أو إستخدام كحول بتركيز 70% مطهر ، وعدم ملامسة الفم أو الأنف أو العين باليد قبل تطهيرها أو غسلها .

وعند الشعور بأي من أعراض المرض يرجى إما الإسراع للمستشفى وعمل التحاليل اللازمة وإجراءات العزل أو تطبيق العزل المنزلي وعدم الإختلاط بأي أشخاص لمدة أسبوعين أو حتى زوال الأعراض .

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى