فن ومشاهير

شاعر ال1500أغنية “عبد الوهاب محمد”اعرف نبذة عن حياته في عيد ميلاده

كتبت دعاء سنبل

شاعر من شعراء الزمن الجميل صاحب أروع كلمات  تغنى بها أكبر مطربي الوطن العربي  ، هو الشاعر الكبير ” عبد الوهاب محمد” ولد في 7 نوفمبر 1930م ، درس عبد الوهاب محمد الموسيقى و العزف على العود في معهد الموسيقى العربية .

بدأ عبد الوهاب محمد فى كتابة أولى أغنياته التي تغنت بها المطربة فايزة أحمد وهي أغنية ” ما تحبنيش بالشكل ده” وكانت بمثابة الأنطلاقة له.

عبد الوهاب محمد تعامل مع اكبر  المطربين والمطربات وكان أكثر تعاملاته السيدة أم كلثوم والموسيقار محمد عبد الوهاب وكان في أول تعاون بينهم في أغنية “فكروني” وكانت هذه الاغنية من كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد .

معظم الأغنيات التي لاقت بنجاح جماهيري وفني كبير كانت من تأليف الشاعر الكبير عبد الوهاب محمد حيث كان رصيده 1500 أغنيه للعديد من أكبر  المطربين على مستوى الوطن العربي ، كان له مذاق  واحساس رائع .

أم كلثوم هى الوحيدة التى كان يسمح لها عبد الوهاب محمد أن تعدل فى أغانيه ،ولذلك لم يتعامل مع عبد الحليم حافظ ألا في أغنية واحدة فقط ،لأن في عام 1962م الشاعر عبد الوهاب محمد كتب لعبد الحليم حافظ أغنية بعنوان (حبيبة صديقي) وكان من المقرر أن يلحنها بليغ حمدي وحاول عبد الحليم حافظ التعديل كثيراً في الأغنية فرفض عبد الوهاب محمد وانتهى التعامل معه بعد ذلك.

من أشهر المطربين الذين تعاون معهم عبد الوهاب محمد أيضاً، العندليب عبد الحليم حافظ ، ووردة ، وشادية ، محرم فؤاد ، عفاف راضى ، سميرة سعيد ، نادية مصطفى ، محمد رشدى ، لطيفة ، صفاء ابو السعود .
كتب الشاعر القدير عبد الوهاب محمد أغانى مسرحية “سيدتى الجميلة و ريا وسكينة ” و”مدرسة المشاغبين”حصل الشاعر القدير عبد الوهاب محمد على ميدالية الإبداع الفنى من جمعية “الساسم” الفرنسية .
أشهر الأغاني التي كتبها الشاعر الكبير “عبد الوهاب محمد” حب إيه ، أسأل روحك ، حكم علينا الهوى ، و حسيبك للزمن ، حبك هادي ، أهلاً بالعيد سلامات والكثير من الأغاني الأنجح والتي مازالت عايشة في الأذهان ،حتى يومنا هذا.

توفي الشاعر عبد الوهاب محمد فى السادس عشر من يناير 1996 م.

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق