فن ومشاهير

“سميرة أحمد”نجمة من أبرز نجمات الزمن الجميل تعرف على مختطفات من حياتها في عيد ميلادها

كتبت دعاء سنبل

 

فنانة إحترمت فنها وإحترامها جمهورها ، سميرة أحمد فنانة تختار أدوارها بعناية شديدة وتعشق الأدوار المعقدة والهادفة لذلك أصبحت من اهم وأبرز نجمات الزمن الجميل ،هي فنانة متنوعة في أدوارها وتخصصت في الأدوار المعقدة وسماها المخرجين والمنتجين ممثلة العاهات لأنها أدت دور الكفيفة خمس مرات على مدار مشوارها و الخرساء ودور المجنونة تميزت في هذه الأدوار وأدتها بشكل حرفي وبارع .

ولدت في محافظة أسيوط في 15 نوفمبر عام 1938م، لأب يعمل بمحكمة استئناف أسيوط، وكان يعمل أيضًا خطاطًا مع والد الراحلة سعاد حسنى، وكان لها سبعة أشقاء وشقيقات ومن المعروف منهم الفنانة الراحلة خيرية أحمد.

الفنانة ” سميرة أحمد” لم تكن تفكر في العمل بالتمثيل في البداية، لكن بسبب إصابة والدها ببعض المتاعب الصحية في عينيه أضطر للجلوس بلا عمل ، واضطرتها الظروف للبحث على اي عمل لتساهم في الإنفاق على أسرتها وعملت أختها الكبرى في المحلات التجارية .

بدأت بالبحث هي وتختها الفنانة خيرية أحمد عن أي فرصة في مكاتب الريجيسيرات، ، حصلت سميرة على دور كومبارس في فيلم حبيب الروح أمام أنور وجدي وليلى مراد وصعدت السلم من بداياته وقدمت أدوار بسيطة أهلتها لتكون نجمة كبيرة وصلت لدورالبطولة المطلقة بعد ذلك في العديد من الأعمال بالسينما والتليفزيون وتميزت وأصبحت من ابرز نجمات عصرها .

سميرة أحمد لم تكتفي بالتمثيل فقط لكنها خاضت تجربة الإنتاج أيضًا، وقامت بتأسيس شركة إنتاج سينمائي حيث أنتجت من خلالها العديد من الأفلام المهمة منها البريء والبحث عن سيد مرزوق.
كما قامت بتأسيس شركة إنتاج سينمائي أنتجت من خلالها العديد من الأفلام الهامة في السينما المصرية منها “البريء” و”البحث عن سيد مرزوق”.تم تكريم الفنانة سميرة أحمد في العديد من المهرجانات المحلية والعربية منها المهرجان القومي للسينما المصرية ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومهرجان الإسكندرية، كما حصلت على عشرات الجوائز وشهادات التقدير من جمعيات ومؤسسات فنية وقومية بكافة الأقطار العربية والجاليات العربية في أوروبا منها جائزة أحسن ممثلة في مصر والعالم العربي عن فيلم “الخرساء” ، وجائزة الكاتب مصطفى أمين في الستينيات وساركت في العمل السياسي من خلال عضويتها في حزب الوفد .

سميرة تزوجت أربع مرات، الأولى كانت من بطرس زريبات، ثم الكاتب وجيه نجيب الذي أنجبت منه ابنتها جليلة، ثم المنتج أديب جابر، وبعد انفصالها عنه تزوجت من المنتج صفوت غطاس.

رصيدها الفني 67 فيلمًا سينمائي ، من أبرزها الخرساء وغراميات امرأة والبـنـات والصـيف وأغلي مـن عـيـنيه وآخر من يعلم وقـنديل أم هـاشم والشيماء وعالم عيال عـيـال .

ومن أبرز أعـمـالها التليفـزيونية الحب الضائع والمعذبون في الأرض وامـرأة مـن زمـن الحـب وأمـيرة في عـابـديـن ويـا ورد مـيـن يـشـتـريك وأحلام في البوابة وماما في القسم ودعوة فرح.

.

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق