ثقافة وفن

المخاطر السبع للكافيين

بقلم محمد زيدان


المخاطر السبع للكافيين
كثيراً منا في الحياة لابد و أن يبدأ يومه بتناول فنجاناً من القهوة أو كوباً من النسكافيه و و هذه المشروبات تحتوي على الكافيين و الأكثر استخداماً في العالم و ليس الكافيين موجوداً في القهوة و النسكافيه فقط بل يوجد في بعض المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة و بما أن الكافيين له بعض الأثار الإيجابية مثل تحسين الذاكرة و زيارة التركيز و اللة السموم من الكبد ألا أن زيادة تناولها و الإكثار من شرب كميات كبيرة منها تؤدي إلى مخاطر تؤثر على الجسم على المدى البعيد من هذه المخاطر ما يلي: –
١ – التأثير السلبي على النوم :
أن الذين لا يتناولون الكافيين بإنتظام يجدون صعوبة في النوم من الآخرين الذين يتناولون الكافيين فكثرة تناول مشروب الكافيين تؤدي إلى اضطرابات في النوم تؤدي إلى توتر عصبي و تشير بعض الدراسات إلى أن استهلاك كوب واحد من القهوة قبل النوم بنصف ساعة أو ساعة من النوم يمكن أن يسبب الأرق و صعوبة في النوم و زيادة في حركة الجسم .
٢ – التأثير على نبضات القلب :
نعرف جميعاً أن نبضات القلب العادية تكون ما بين 60 : 100 نبضه في الدقيقة الواحدة فعندما يبدأ قلبك النبض لأكثر من 100 نبضة في الدقيقة الواحدة فهذا ما يسمى عدم إنتظام دقات القلب فهناك أيضاً أشياء أخرى تساهم في هذا الأمر كالنيكوتين في التوتر و القلق ولكن يعتبر الكافيين إحدى الأسباب الرئيسية لذلك .
٣ – يؤدي إلى نوبات من القلق :
أن تناول كمية كبيرة من الكافيين تبلغ 750 ملجم أي حوالي 7 أكواب من القهوة يومياً ربما هو استهلاك طبيعي بالنسبة لك و لكن هذه الكمية الكبيرة من الكافيين يمكن أن تؤدي إلى أعراض مختلفة مثل القلق ينشأ من وطأة إستهلاك الكافيين و يسبب نوبات من القلق خاصة عند الذين يعانون من نوبات الهلع و الحساسية المفرطة لمادة الكافيين

٤ – عسر الهضم :
و أن هذا الأمر شائع جداً عند أولئك الذين يتناولون الكافيين بإسراف و على معدة خاوية أو فارغة فعادة يتم ألإبلاغ عن إضطراب في المعدة و عسر الهضم من استهلاك الكافيين..
٥ – إرتفاع ضغط الدم :
كثيراً من ألأشخاص الذين يعانوا من إرتفاع ضغط الدم نتيجة لتناولهم 250 ملجم من الكافيين قد يرتفع ضغطهم من مرة إلى ثلاث مرات نظراً لأخذ مادة الكافيين مما يؤدي إلى ألإرتفاع الشديد لضغط الدم عندهم و يمكن أن يؤدي ذلك إلى أثار صحية حادة و مشاكل فورية مثل الدولة. .
٦ – تسبب الحموضة :
أن القهوة لديها القدرة على إرخاء العضلات العاصرة في الطرف ألأدني من المريء و هذا يؤدي إلى الحرقة مما يشكل إنزاعجاً للأشخاص الذين يتناولوا الكافيين بإسراف و يحد من قدرتهم على ألإستمتاع بتناول وجبات الطعام .
٧ – يسبب الصداع :
و على ألأرجح يعتبر هذا واحد من أكثر الجوانب تعرضاً للضرر لمادة الكافيين برغم من أن هناك بعض الفوائد من تناول كميات ضغيرة من الكافيين لتخفيف الصداع و لكن التناول المستمر و بشكل كبير يمكن أن يسبب الصداع و يؤدي خاصة إلى الصداع النصفي .

سلامتك تهمنا حافظ عليها

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق