فن ومشاهير

ختام فعاليات المؤتمر الموحد لأمراض الكبد والجهاز الهضمي برعاية “تاكيدا” مصر

داليا محمد

اختتمت اليوم فعاليات المؤتمر الموحد لأمراض الكبد والجهاز الهضمي، وشارك فيه أكثر من 2000 متخصص، ونخبة من الخبراء الأجانب المتخصصين في نفس المجال، حيث تواجه مصر مشاكل في التشخيص المبكر وكيفية التعامل مع كل حالة، بناء علي أسس علمية موحدة ومتفق علي كفاءتها.

وقدمت ندوة علمية أثناء المؤتمر، لعرض التوصيات المصرية لعلاج بكتيريا المعدة الحلزونية للجمعية البحثية المصرية لدراسة أمراض الكبد والجهاز الهضمي، لتوحيد طرق التشخيص، ووضع أسس علمية صحيحة للممارسة الطبية اللازمة لعلاج البكتيريا الحلزونية بمصر، مما سيرفع من كفاءة علاج المريض، بناء علي الأسس والارشادات المتفق عليها، في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

وأكد أ.د. أشرف أمين، أستاذ امراض الكبد والجهاز الهضمي، أن المؤتمر ألقي الضوء علي استخدام أحدث تقنيات علاج الجهاز الهضمي، الناتجة عن تليف الكبد وأورام الجهاز الهضمي، بتنظيم ورشة عمل متميزة، وهي الأكبر في تدريب الأطباء الشباب عمليا، علي استخدام جميع أنواع المناظير للمعدة أو القولون بمنتهي الكفاءة، فضلا عن تدريبهم علي جميع أنواع العمليات باستخدام المناظير، لتوفير فرص تدريبية للأطباء المشتركين، مما يؤدي لتحسين الخدمات الصحية لصالح المريض المصري.

وقال أ.د. أسامة أبوالفتوح، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي بجامعة عين شمس، أنه تم الاتفاق علي وضع أسس علمية صحيحة للممارسة الطبية اللازمة لعلاج البكتيريا الحلزونية بمصر، بدءا من تشخيصها لاختيار العلاج المناسب لها والمتابعة بعد العلاج، حيث أوصت اللجنة بدراسة البكتيريا الحلزونية واتباع الإرشادات.

وصرح أ .د. جمال عصمت أستاذ أمراض الكبد جامعة القاهرة، أن موعد هذا المؤتمر أتي متزامنا مع المبادرة الرئاسيه للقضاء علي فيروس c، ويشارك معظم أطباء الحملة فى المؤتمر، وأضاف أن المبادرة تمتد لتشمل 11 محافظة كبري، وأضاف ناقش المؤتمر ما تم انجازه فى خلال الفترة الماضية، مع التركيز على الوسائل التشخيصية المتبعة، وكيفية تفعيلها فى البرنامج الذى سيبدأ بفحص تلاميذ المرحلة الإعدادية والثانوية، من خلال امتداد المبادرة الرئاسية، لتشمل جميع المصريين في مبادرة 100 صحة والتي تتبناها الدولة.

وقال أ. د. محمد البرعي، أستاذ أمراض الكبد، تم تخصيص 9 محاضرات علمية باسم نخبة من العلماء الراحلين، الذين أثروا العلم والطب فى مصر فى هذا المجال، ومن المعروف أن أمراض الجهاز الهضمى والكبد والأمراض المعدية، هما أكبر مشكلتين صحيتين فى الأربعين عاما الماضية في مصر، كأمراض البلهارسيا وفيروس c سى.

كما أكدت د. إيمان جمال المدير لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للقسم الطبي بشركة تأكيدا، أن هذا التعاون المستمر بين تاكيدا والمجتمع الطبي والعلمي في مصر، في مجال التعليم الطبي وتحديث المعلومات، وما توصلت إليه آخر الأبحاث في مجال علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، يهدف إلى رفع مستوي الخدمة الطبية المقدمة للمريض المصري، بداية من التشخيص إلى العلاج والمتابعة. .

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق