فن ومشاهير

خالد النبوي والسلطان المملوكي

بقلم :
المؤلف والمخرج
فارس البحيري

ربما يكون هذا الممثل هو الفنان الوحيد بمصر حالياً الذي يجبرك ويجذبك علي متابعة أعماله بإهتمام وشغف وإعجاب ؛ كونه يعد واحداً من البقية الباقية والنادرة من خلاصة وصفوة الممثلين المبدعين المحترمين الحريصين علي إختيار أعمالهم بعناية مقرونة بمصداقية تلامس العقول وتثريها فكرا وثقافة .. الفنان المبدع والمثقف خالد النبوي وأحد أهم إكتشافات المخرج الراحل العظيم يوسف شاهين .. فمن منا ينسي مثلاً أدواره في مطلع حياته الفنية بأفلامه : المهاجر؛ والمسافر؛ و وداعاً بونابرت و…و.. وغيرها ..

وفي هوليوود مجموعة من الأعمال الفنية الناجحة مثل
مملكة السماء أمام كاميرات المخرج الساحر ردلي سكود .. وفي هوليوود أيضاً مجموعة من الأعمال الفنية الممتعة علي رأس هذه الأعمال الفيلم الذي قام ببطولته The Citizen
.. المقال لن يتسع لحصر أعماله فهو صاحب تاريخ فني حافل بالإنجازات والنجاحات الغير مسبوقة ..
منذ عامين شاهدت له مسلسلا عن رائعة الأديب بهاء طاهر ( واحة الغروب ) وحمل المسلسل نفس الأسم ..وتقاسمت دور البطولة معه منة شلبي ؛ فأبهرنا وأبدع وأتقن فيه ؛ ومن قبله بسنوات شاهدنا مسلسل.. ( حديث الصباح والمساء ) .. والمأخوذ عن قصة الأديب العالمي الراحل/ نجيب محفوظ وأيضاً أبدع وأجاد فيه بتجسيد دور الباشا الإنسان .

وفي أواخر عام 2019 تابعت مثل غيري كثيرون بشغف ووطنية أحد أروع أعمال هذا الفنان علي الإطلاق ﴿من وجهة نظري﴾ وهو دوره في المسلسل التاريخي الرائع ” ممالك النار” والذي جسد فيه الفنان المصري العالمي خالد النبوي بإقتدار وحنكة وحرفية دور السلطان المملوكيطومان باي” في معركته الشهيرة ضد العثمانيين ولقد أمتعنا خالد النبوي فعلاً بأداءه السلس _ القوي .. والذي وصل لدرجة الإبداع الغير مسبوق بل وذكرنا وأنعش ذاكرتنا بقمم فنية عظيمة رحلت عن عالمنا .. منذ يومين وأنا أعد لكتابة هذا المقال .. شاهدت لخالد النبوي عبر موقع ( اليوتيوب ) لقاءاً تليفزيونياً بعد عرض المسلسل ؛ حيث سألته المذيعة سؤالاً ذكياً ؛ وكانت إجابة النبوي أكثر ذكاءاً .. سألته المذيعة بعد نجاحه في مسلسله ممالك النار _:
هل القائمين علي هذا العمل هم من إختاروك لأداء هذا الدور .؟
أم أنت الذي إخترته ؟؟ !!!!
فأجاب خالد بسرعة وبدون تفكير: إحنا الأثنين إخترنا بعض !!
فأنا كنت أحلم منذ زمن بتجسيد شخصية طومان باي .. وحينما عرض علي الدور قبلته علي الفور ؛ وبدون تفكير ..
ولأننا بحاجة لأن نحكي كعرب حكاية تاريخنا للعالم بأسره !!. وتابع خالد حديثه للمذيعة قائلاً : هذا العمل دليل حي وواقعي علي إمكانية الوجود للوحدة العربية التي نحلم بها.. حتي وإن كان عن طريق الفن !.. بعد أن عجزت السياسه عن تحقيقه !!!
فهذا العمل الفني جمع في كل أركانه تأليفاً وإنتاجاً وتمثيلاً وتصويراً وإخراجاً كل من : المصري والتونسي والجزائري والليبي والمغربي واللبناني والأردني والخليجي ..

وتلك إجابة تلخص لك بعمق ورقي ثقافة هذا الفنان .. والذي يطل علينا من ٱن لٱخر بوجه فني مشرق ومبهج في محاولة منه لتذكيرنا بالفن المحترم الراقي … في زمن تسيدت فيه الرداءة والسوقية من مدعي الفن والمتاجرون به ..! خالد النبوى هو أحد أهم الفنانين المصريين القلائل الذين صنعوا لنا حياة أجمل من خلال أعمالهم الفنية والثقافية الراقية .. فإلي الأمام أيها الفنان الخلوق ننتظر منك المزيد .. نحن نحبك ونفتخر بك ونحترمك ونقدر ما تقدمه

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق