شعر وأدب

“جبر الخواطر”

كتبت حبيبه ماجد الريفي

         

_في البداية أحب ان ألفت نظركم لشيئ ،قد تكون العبادات قليله و الطاعات أيضا وقد لا يكون الإنسان هذا يقوم الليل أو مما يجتهد ويصلي النوافل،ولكن قد يكون مما وفقهم الله أن يكون جبارا الخواطر الكثيرة وماسح للأفئده المليئه بالصراعات والحزن،فإذا كان كذلك فليعلم إنه محبوب من الله سبحانه وتعالي.

“بعض الامثله علي جبر الخواطر”
_إن الرسول “صلي الله عليه وسلم” كان يجبر كل خاطر شخص مكسور حوله سواء كان صغير أو كبير.. رجلا كان أو إمرأه فكان الكل يسعى إليه ويلجأ له،عندما فتح مكة وهو وسط الصحابه فإذا به يري صديقة السيدة خديجة “رضي الله عنها”،فينزل من علي حصانه ويفرش عباءته ليجلس هو وهي يتحدثون عن خديجة فهذا أعظم مثال لجبر الخاطر.

_إن سيدنا موسي وهو رضيع ويئن من الجوع ويرفض جميع المرضعات ولكن “وعد الله حق” بأن يجبر بخاطر أمه لتأتي هي وترضعه،فسخر الله فرعون وامرأته ومن في القصر بالكامل حتي يرده لأمه لترضعه فهذا جبر خاطر.

_عندما سخر الله “سبحانه وتعالى” رؤية تتسلل أحلام الملك حتي يخرج “يوسف” عليه السلام بسبب تفسير رؤية ويجلس علي خزائن مصر ،فهذا جبر خاطر ليوسف وتعويضا له.

_إن جبر الخواطر من الاخلاق الحميده التي يدعو إليها الإسلام في القرأن والسنة ويجب التمسك بها والحفاظ عليها لأنها عباده يتقرب بها العبد إلي الله ولا يوجد في الحياة أجمل من وجود شخص يشعر بك ويقوم بطيب خاطرك كي تمر من أزماتك بأقل الخسائر،ولكن لن تستطيع جبر خواطر من حولك إذا كنت تمتلك صفة الانانيه وحب الذات لأن في ذلك الوقت سوف تشعر بإنك فوق الجميع وان لا أحد يرتقي إن تتحدث معه وتشعر إنك تعيش في دنيا لا يعيش فيها سواك إنت الوحيد المستحق فيها إن تكون سعيد ،لذا عليك التخلي عن تلك الصفات اللعينه والتحلي بالتواضع كي تستطيع خدمه الآخرين بجبر خاطرهم.

°في النهايه….
إن جبر الخاطر لا يحتاج مال ولا مجهود… فقط بكلمه أو ابتسامه… بموقف صغير.. بإهتمام… كل ذلك جبر خاطر..
“فأجبروا بخاطر بعضكم حتي تحظون بجبر الخواطر من ﷲ عز وجل”

        #حبيبه_الريفي

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى