فن ومشاهير

المخرجة ماريان خوري: هذه الأماكن ستعرض أفلام بانوراما الفيلم الأوربي

كتب إحمد حمدي

ن

قالت المخرجة ماريان خوري رئيس بانوراما الفيلم الأوربي أن الدورة العاشرة من البانوراما كانت إختبارا لاستمرار البانوراما، مؤكدة أن البانوراما تبدأ رحلة جديدة لعشر سنوات جدد بالتزامن مع رحلة سينما زاوية الجديدة.

وأضافت ماريان أن البرنامج يضم 65 فيلما من 26 دولة منها النمسا وبلجيكا وبلغاريا والدنمارك وجورجيا واليونان والمجر وإيطاليا وهولندا وبولندا وبريطانيا والسويد وسويسرا وغيرها.

وأوضحت أن أفلام البانوراما تعرض بسينما كريم والزمالك وعروض مجانية فى معهد جوتة والمعهد الفرنسى، إضافة للعروض فى دمياط والزقازيق وقنا والمنيا والمنصورة.

ويشارك فى دورة هذا العام من بانوراما الفيلم الأوروبى 7 أفلام تنافست على السعفة الذهبية فى مهرجان “كان” عام 2018، كما حصد بعضهم جوائز أخرى فى مسابقات المهرجان.

والأفلام هى: (At War) ،(Summer) ،(The Wild Pear Tree) ،(Image Book) ،(Cold War) الحائز على جائزة أفضل مخرج، (Happy As Lazzaro) الحائز على جائزة أفضل سيناريو، (Dogman) الحائز على جائزة أفضل ممثل.

برنامج الدورة الجديدة من بانوراما الفيلم الأوروبى ينقسم إلى 7 أقسام، تم استحداث قسمين جديدين فيهما وهما “السينما السيريالية” وقسم “أفلام الأسرة والطفل”، بالإضافة إلى قسم خاص بسينما المخرج السويدى الراحل انجمار برجمان، أما الأقسام الأربعة الأخرى هى: “الأفلام الروائية الطويلة” و”مخرجون صاعدون” و”الأفلام التسجيلية” و”علامات سينمائية”.

جدير بالذكر أن ماريان خوري منتجة ومخرجة مصرية، من مواليد القاهرة فى 2 أكتوبر 1958، حصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1980، ثم حصلت على الماجستير فى علوم الاقتصاد من جامعة اكسفورد بالمملكة المتحدة عام 1982. شاركت في إدارة شركة أفلام مصر العالمية (يوسف شاهين وشركاه) منذ 1984، وعملت كمنتجة منفذة لعدد كبير من الأفلام مع المخرج يوسف شاهين، أهمها: (وداعًا بونابرت، اليوم السادس، إسكندرية كمان وكمان، القاهرة منورة بأهلها، الآخر، سكوت ح نصور). كما عملت كمنتج فني لعدد كبير من الأفلام، منها: (سرقات صيفية، المدينة) للمخرج يسرى نصر الله، وفيلمي (شحاذون ونبلاء، كونشرتو فى درب سـعادة) للمخرجة أسماء البكري، وفيلم (عرق البلح) للمخرج رضوان الكاشف، وفيلم (الأبواب المغلقة) للمخرج عاطف حتاتة وفيلم (العاصفة) للمخرج خالد يوسف. وبجانب اﻹنتاج أخرجت عدد من اﻷفلام الوثائقية، وهى: (زمن لورا، عاشقات السينما، ظلال).

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق