ثقافة وفن

الكايزن مدرسة ادارية إسلامية

كتب  اسلام صابر
الكايزن مدرسة ادارية إسلامية

عن عائشة – رضى الله عنها – قالت: سئل النبى – صلى الله عليه وسلم -: أى الأعمال أحب إلى الله؟ قال: ( أدومها وإن قل. وقال: اكلفوا من الأعمال ما تطيقون ) رواه البخاري
إن الإسلام دين شامل و كامل و واقعي، فكمال الإسلام و شموليته مؤكدة من خلال ماذكر في القران من أيات تؤكد ذلك. وواقعية الإسلام تقتضي من أتباعه من العامة وأهل العلم والاختصاص منهم على وجه الخصوص أن يعيشوا عصرهم ويعرفوا واقعهم، وأن يحسنوا الانتفاع من كل ما هو جديد و مفيد، و بناءا على ذلك فإنه من واجبنا أن نوضح العلاقة الضمنية الموجودة بين المبادئ الأساسية لديننا الحنيف والتحسين المستمر .
إن التحسين المستمر في المنهج الإسلامي يتصف بالمثالية والواقعية , مثالية اي مثالية المعايير التي يجب أن يرتقي إليهاء أداء كل مسلم بما يتناسب مع واقعة وإمكانياته وقدراته والظروف المحيطة به مع الأخذ بالإعتبار أن الفرد يخطئ ويقصر في أدائه لواجباته فإن الله هو أعلم به من نفسه, فالمنهج الإسلامي يحث على الوصول إلى المثالية في كل شيء , ولكنه يدرك أن الإنسان لايمكن أن يكون مثاليا فهو بالتالي يضع أداء الفرد ضمن حدين, حد أعلى مثالي تحضه على الوصول إليه, وحد أدنى مقبول تحاسبة إذا نزل دونه. ومن هنا يتضح دور التحسين المستمر حيث أن ديننا الحنيف يحثنا على التطوير من أنفسنا وتحسين أدائنا في مجال عملنا.
من المعلوم أن الإسلام يحتوي على أمور تعبدية مثل (العقائد والفرائض والمحرمات), وأمور مصلحية تدور حول مصالح العباد في أمورهم الحياتية, فالأمور التعبدية علينا فيها معرفتها والإجتهاد في تنفيذها أما الأمور المصلحية فقد أطلق الدين الإسلامي لعقولنا العنان فيها لنفكر ونبدع مالم يتعارض ذلك مع أي قاعدة شرعية أو ينتج عنه إرتكاب محرم.
أن هذه التوجيهات الربانية ما هي إلا مبادئ أساسية مطلقة في إتقان العمل و أداء أي منتج أو خدمة بالوجه الذي يحقق أفضل النتائج، فالمسلم بموجبها ملزم في حياته بأداء جميع الأعمال بشكل صحيح و من المرة الأولى و الوقاية من الوقوع في الأخطاء و العيوب، يلاحظ أن هناك تمازجا وتزاوجا بين البعد الأخلاقي و الإيماني مع البعد المادي للأعمال، و الحقيقة أن هذا أهم ما يميز الفكر الإسلامي على الفكر الغربي المادي المعاصر.
يقودنا هذا إلى حقيقة أن الكايزن هو المقابل لمبدأ الاتقان في ديننا.

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى