ثقافة وفن

الكايزن تحسين لاينتهي

بقلم اسلام صابر

كتب  اسلام صابر الكايزن تحسين لاينتهي

كلمة كايزن مكونة من شقين و تعني التطوير المستمر. و هو مبدأ ظهر في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية ، و كان المجال الأساسي لتطبيقه في ذلك الوقت هو أماكن العمل و الشركات ، و انتشرت للعالم في كتاب تم اصداره في سنة 1985.
و يمكن استعمال هذا المبدأ في تطوير الذات بنجاح كبير ، و ذلك بالقيام بعمل تحسين صغير او تطوير بسيط في احد جوانب الحياة ، و الاستمرار عليه لفترة ، و بعدها بالقيام بتعديل اخر بسيط ، و الاستمرار عليه لفترة ، و هكذا . و هذا اسهل بكثير من محاولة القيام بعديل كبير و جذري فجأة في حياة الشخص .
و هذه بعض النصائح البسيطة التي يمكنها أن تساعد الشخص على بدء رحلته مع الكايزن أو التحسين المستمر ، و هي مأخوذة من كتاب لـ ماساكي ايماي عن الكايزن :
1 – اطرح جانبًا الأفكار الشائعة الثابتة و الطرق التقليدية :
الطرق التقليدية و الأفكار الشائعة تم تبنيها لأنها في وقت من الأوقات انت تفي بالغرض أو تحقق هدفًا معينًا. لكن قد توجد طرق أفضل منها أو أفكار أكثر فعالية و كفاءة تم تجاهلها ، او لا يتم تجربتها لارتباط الشخص بما اعتاد فعله و ما تعلمه من الآخرين الذين لم يحاولوا تطوير طرقهم أو تحديث أفكارهم.
2 – ركز في البحث عن طرق لتحقيق هدفك أكثر من التركيز على احتمالات فشلك :
التركيز على فكرة أنك سوف تفشل سيمنعك من التفكير بشكل كاف في طرق مناسبة لتحقيق هدفك أو تحسين طرق عملك، لذلك ينصح الكاتب التركيز على الهدف الذي تريده ، ثم بمحاولة التفكير في كل الطرق الممكنة لتحقيقه او لفعله بدلاً من اضاعة الوقت و الجهد في الافراط في التشاؤم و التفكير في احتمالات الفشل.
3 – لا تقم بالبحث عن أعذار لعدم المحاولة :
ما دمت قد عثرت على طرق قد تكون أفضل لتحقيق أهدافك أو للقيام بما تريد القيام به ، فلا تتردد و جرب هذه الطرق طالما كان بامكانك تجربتها ، و لا تقم باختلاق اعذار لمنع نفسك من المحاولة ، لان الفائدة قد تستحق عناء التجربة .
4 – لا تبحث عن الكمال ، و لكن جرب ما لديك حتى و لو كان 50% فقط من الهدف :
الوصول للكمال مستحيل ، و اصرار على عدم المحاولة الا بعد ان تكون قد ضمنت تحقيق 100% من هدفك كفيل بان يجعلك لا تبدأ أبدًا، لهذا النصيحة هي أن تبدأ في تطبيق الفكرة التي لديك ، ثم تقوم بالتعديل عليها مع الوقت حتى تصير أفضل و تحقق لك نتائج أكبر و أحسن.
5 – إذا أخطأت ، قم بتصحيح أخطائك على الفور :
الخطأ طبيعي و الفشل طبيعي ، و يجب أن تكون قد هيأت نفسك لهما قبل البدء. و ما أن تفشل أو تخطيء أو تواجهك أي عقبة ، فلا تدع هذا يحبطك ، فقط تقبل الأمر و قم بالاصلاح و المتابعة ، و تذكر أنه ليس بوسع أي شخص تحقيق الكمال ، فقط يمكن للشخص أن يسعى لأن يكون أفضل .
6 – لا تصرف الأموال فقط ، لكن استعمل عقلك :
قد تحتاج فكرتك لبعض المال لشراء الأغراض أو للتعلم أو للتدرب ، لكن لا تجعل لأمر يوقف هناك ، و استعمل ما تعلمته أو ما صرفت عليه المال لتتحسن و تصبح أفضل .
7 – العقبات و المصاعب تظهر الحكمة :
لا تنس أن المصاعب ستظهر ، و ستضطر لمواجهتها . لكن التفكير و محاولة التغلب على تلك المصاعب ستجعلك شخصًا أفضل. و برغم أنه لا يوجد من يحب المشاكل أو الصعوبات ، إلا أنها تمثل فرصًا رائعة للتعلم و التحسن.
8 – اسأل نفسك “لماذا” خمس مرات :
لحل المشاكل بشكل صحيح و جذري ، يجب على الشخص أن يصل لعمق المشكلة و يكتشف جذورها. و هذا ممكن بأن يسأل الشخص نفسه “لماذا” .مثلا بالنسبة لشخص يحاول مشكلة تأخره عن العمل أو المحاضرات ، يمكن أن يبدأ الأمر بأن يسأل “لماذا أصبحت أصل متأخرًا للعمل أو المحاضرات ؟” و تكون الإجاب : لأني اسهر لوقت متأخر .. و بعدها يسأل نفسه “لماذا أنا اسهر لوقت متأخر؟” و بعد أن يجد الاجابة ، يسأل نفسه عن سببها ، و يكرر هذا خمس مرات حتى يصل إلى جذور المشكلة.
9 – ابحث عن حكمة عشر اشخاص بدلاً من معرفة شخص واحد :
للحصول على أفكار افضل ، لا تحاول أن تفكر لوحدك أو أن تعتمد على أراء اوتجارب شخص واحد فقط ، لكن شاور أكبر عدد ممكن من الأشخاص وا ستمع لأفكارهم و تجاربهم و أراءاهم و بعدها حاول التحسين و التطوير . و استعمل اكبر عدد ممكن من المراجع و الكتب و من الاشخاص و المواقع لجمع الافكار و الحلول .
10- أفكار الكايزن لا نهاية لها :
يقال أن الكايزن رحلة و ليست وجهة. لان الكايزن و التحسين المستمر هو أمر لا نهاية له ، و يجب أن يحدث طوال الوقت ، فلا تنسى هذا.

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى