صحة طفلك

الغيره عند الاطفال وكيفية التعامل معها .

بقلم/ ياسمين طلعت

 

الغيرة شئ طبيعي عند الأطفال ولو لم يغير الطفل لازعجت الام لان عدم الغيره سلوك غير طبيعي.

الفصل الكامل بين الطفلين خوفا على الطفل الجديد يعطب نتائج عكسيه ويكون لدى الطفل الكبير فضول شديد تجاه الطفل الصغير مم قد يجعله يتحين الفرص لاكتشاف هذا المخلوق الجديد بعيدا عن اشراف الوالدين …لذلك شاركي طفلك في اكتشاف اخوه الجديد دعيه يمسك يده…دعيه يحمله تحت اشرافك ….دعيه يساعدك في احضار اغراض الطفل من غيارات وحفاظات….

لا تعاقبي الطفل ابدا اذا اعتدى على أخيه الصغير فالعقاب سيزيد من كراهيته له و سيزيد الطين بله خصوصا إذا شعر الطفل أنك عاقبته بسبب هذا الطفل الجديد.

اكثري من احتضان الطفل الكبير واشبعي من الحنان خصوصا اذا أقبل عليك وهي منشغلة بالطفل الجديد لا بأس ان تضعي الطفل جانبا وتحميله وتضمه و تخبرينه انك تحبيه اكثرلانه يساعدك ولا يتعبك كما يفعل الصغير.

واذا طلب طفلك الكبير شئ في اخيه الصغير فاعطه له ولا تغضبيه لأن الطفل الصغير لا يدرك بعد معنى الغيره وحب التملك بينما ابنك الكبير يدرك ذلك بل إنه قد يطلب منك شيئا يراه في يد أخيه الصغير ليرى كيف تتصرفين… إن انت منعته عنه ازدادت غيرته كان أخوه الصغير …..وان أعطيته له فيجعله يهدأ ويعرف انك تحبينه وتستجيب لمطالبه ولن يشعر بالغيرة تجاه أخيه.

قديما كانت الأمهات يقلن لنا … خذ هذه الحلوى واعطيها لابنك الكبير وقول له ان اخوك الصغير هو الذي. احضرها لك … وذلك لتاليف قلبه … وجعله لا يشعر بالغيرة اتجاهه بل يشعر بالحب….
وبعد ذلك أيتها الأم اذا كبر ابنك الصغير واصبح له مطالبات هو الآخر في العدل بين الأبناء خير وسيلة لقتل الغيرة بين الاخوة …

المساواه والعداله بين الأبناء أهم مبادئ تربيه الابناء والمساواة حتى في النظرة وفي القبلة وفي مسحه الشعر.إذا نظرت لأحدهما نظرة استحسان يجب أن تنظر للآخر مثلها كذلك.

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق