ثقافة وفن

العناد

بقلم عبير مدين

 

 

العناد رد الحق مع العلم بأنه حق.

 

وقد يصل العناد إلى درجة الخروج على السلطة والمبادئ والقيم والقوانين والعقائد والأعراف السليمة أو هو الخروج على ما ينبغي الالتزام به وبالتالي الخروج عن الضوابط المحددة. العناد صفة سلبية يتصف بها كلّ من الرجل والمرأة وكذلك الأطفال .

 

العناد سلوك يستهدف أثبات الوجود

يعد العناد أحد الصفات غير المحببة لدى الإنسان، وهي مشكلة لدى البعض نواجهها مع محيطين بنا من أهل وإخوة إلى جيران وزملاء في العمل إلى آخره.

 

كيف نتعامل بأكثر الطرق احترافية وفعالية مع ذلك؟

 

وما هو التوصيف الدقيق لهذه المشكلة؟

 

ان اساس العناد يكمن في رغبه الفرد أثبات وجوده بين الناس، ولفت الانتباه والأنظار إليه، الأمر الذي يعبر عن اضطراب سلوكي في الشخصية

الشخص المعاند لا يحمل هوية أو شخصية مميزة، خاصة وأن أفعاله مرتبطة دوما بتصرفات الآخرين؛ حيث نجده دوما يسير عكس الاتجاه فقط من أجل لفت الانتباه.

 

أن مرحلة الطفولة تعد سببا مباشرا بل ورئيسا في ظهور تلك المشكلة، خاصة إذا ولد الفرد في بيئة غير سليمة تشهد تسلطا من قبل الأب أو الأم أو من قبل الاثنين معا.

هناك ثمة فروقات جوهرية بين الإصرار والعناد، حيث إن الإصرار يرتبط بقيمة يسعى وراءها الفرد لو اختلف معه الآخرون، اما العناد فهو مجرد رغبه في اثبات الوجود فقط

 

أنواع العناد

العناد الإيجابي

 

الذي يعتبر ايضا عناد التصميم والإرادة. هو نوع من المثابرة من أجل الوصول لهدف معين وعدم الاستسلام والتحدي. كما هو دليل على الاستقلالية وقوة الشخصية. وينشأ منذ الطفولة. والشخص الذي لايملك هذا العناد الطبيعي غالبا ما تكون شخصيته ذات خضوع واستسلام، وقد يصبح في المستقبل خجولا وانطوائيا وجبانا.

 

العناد السلبي

 

يُصر صاحب هذه الشخصية على التمادي في الإثم والغيّ، مهما بُذل معه من محاولات الإقناع أو الحوار، وكثيرًا ما يرفض الحلول والبدائل. وهناك نوعان من هذا العناد:

 

– العناد العقلي:

 

وهو التصلب في الرأي، الذي يقاوم تصديق ما يطرح على صاحبه من معلومات وحقائق.

 

– العناد النفسي:

وهو الذي لا يقوم على منطق، ولا يسانده دليل ولا حجّة، بل هو نزعة عدوانية، وسلوك سلبي، وتمرّد ضد الآخرين، وتظهر معه إرادة المخالفة والتصادم وعدم الاستجابة للنصح والتوجيه.

 

أسباب العناد

 

اسباب وراء عناد الكبار وهي:

 

– انعدام الثقة.

 

– افتقاد الحقوق.

 

– عدم إشباع الرغبات والاحتياجات.

 

العناد عند الأطفال

 

يعد عناد الأطفال من أكثر مشاكل الأطفال شيوعاً وانتشاراً، لنجد العديد من الأهالي يشتكون منها، ومن كثرة بكاء أطفالهم: “طفلي عنيد وعصبي!”، وغيرها من الشكاوى

 

علاج العناد عند الأطفال

 

1- تغيير أسلوب التعامل مع الطفل حيث إن القدوة بالنسبة للطفل هي أول وأصدق رسالة حقيقة يمكن للأم والأب أن يقدمه للطفل كما تظهر هذه القدوة ليس في التعامل مع الطفل فقط بل من خلال التعامل بين الأب والأم.

 

2- يجب التعامل مع الطفل من خلال الصبر والمرونة في التعامل مع الموقف مع عدم العصبية وعدم استخدام الصوت العالي، بجانب استخدام أسلوب التفاهم والإقناع مع الطفل.

 

3- تهيئة الطفل للأمر الذي تريد تنفيذه بحيث لا يكون الأمر المطلوب من الطفل أمر مفاجئ يشعر فيه الطفل بالقهر أو الضغط النفسي ولكن يكون الأمر تدريجي فلا يتسبب الأمر في ضغط نفسي للطفل بل يكون بهدوء وبصوت هادئ.

 

4- عدم الضغط على الطفل في أوامر ليست لها أهمية كما يجب التعامل مع الطفل بمرونة والتغاضي عن الأشياء البسيطة.

 

5- الاتفاق مع الطفل على المهام المطلوبة منه باتفاقيات مسبقة وفي حالة عدم الالتزام يتم وضع عقاب مناسب لرفض الأوامر ولا يجب أن يكون العقاب أكبر من الموقف، ويجب أن يطبق العقاب مباشرة بعد الموقف ليرتبط بذهن الطفل بحيث يكون العقاب تدريجي يبدأ بالعقاب البسيط ويزداد بالتدريج حتى يتمم الطفل الأمر المطلوب منه.

 

6- يجب على ولي الأمر عدم إعطاء الطفل أمر غير قابل للتنفيذ أو التهاون في تنفيذه.

 

7- عندما ينفذ الطفل الأمر فعلى الأم والأب مكافئة الطفل من خلال التشجيع والمدح عندما يسلك سلوكًا جيدًا أو يستمع إليك ويطيعك ويمكن أيضًا المكافئة عندما يستجيب الطفل ويكون مطيعًا.

 

8- لا تتحدثي عن سلبيات طفلك أمام الآخرين ولا تضعي مقارنة بين طفلك وطفل آخر.

 

العناد عند المرأة

 

عناد الزوجة وتصلب رأيها شكوى يعاني منها بعض الأزواج مما يدفع بالحياة الزوجية ـ في كثير من الأحيان ـ إلى طريق شائك . تُرى لماذا تلجأ بعض الزوجات إلى العناد هل تستمد منه قوتها أم هو تجسيد لضعفها ودلالها ؟!

 

يقول علماء النفس : إن العناد صفة موجودة في الرجل والمرأة لكنه أكثر وضوحاً عند المرأة ، فهو السلاح الوحيد الذي تدافع به عن نفسها أمام قوة الرجل واستبداده بالرأي أحياناً . ولأنها مخلوق ضعيف لا يقوى على الصراع ” الخشن ” تلجأ إلى الرفض السلبي لما تراه لا يتوافق مع أسلوبها ومشاعرها فيترجمه الزوج على أنه عناد وتبدأ المشاكل .

 

· أسباب شتى :

 

يقول التربويون : إن عناد الزوجة قد يكون طبعاً يصل بجذوره إلى مراحل حياتها الأولى نتيجة تربية خاطئة ، فالطفلة قد تتشبث برأيها فيبتسم الوالدان وينفذان ما تريد ، ثم يتطور الأمر إلى أن تصبح شابة ليتحول بعد ذلك إلى سلوك يومي يرافقها في زواجها ويمثل نوعاً من التمرد .

 

وقد يكون العناد تقليدا للأم ــ ، فالمرأة التي نشأت وترعرعت في بيت تتحكم فيه الأم وتسيّر دفته، تحاول أن تحذو نفس الحذو في بيتها ومع زوجها، بل وربما تختار زوجا ضعيف الشخصية حتى يتحقق لها ما تريد .

 

كما أن الشعور بالنقص من أهم العوامل المؤدية للعناد ، وقد يكون هذا الشعور لدى المرأة قبل الزواج نتيجة المعاملة الأسرية التي لا تتسم بالاحترام والتقدير وبث الثقة في النفس ، وقد يكون وليد ظروف الزواج ، فالمعاملة القاسية للزوجة وعدم تقديرها واحترامها قد يدعم ذلك الشعور لديها فتلجأ للعناد للتغلب على هذا الإحساس.

 

وقد يأتي العناد من قبل الزوجة لعدم التكيف مع الزوج والشعور باختلاف الطباع ، فيكون العناد صورة من صور التعبير عن رفض الزوجة سلوك زوجها، وكذا تعبير عن عدم انسجامها معه في حياتهما الزوجية.

 

ومن ناحية أخرى فإن تسلط الزوج وعدم استشارته للزوجة وتحقير رأيها أحياناً والاستهزاء بها قد يدفعها في طريق العناد ، فهناك بعض الأزواج لديهم أفكار خاطئة عن فساد رأي المرأة وأن مشورتها تجلب خراب البيوت ، وهذه الأفكار فوق أنها حمقاء فهي بعيدة عن هدي الإسلام الحنيف.

 

وتكفينا هنا الإشارة إلى أن مشورة امرأة مسلمة كانت سبباً في نجاة المسلمين جميعاً من فتنة معصية الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، ألا وهي أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها في قصة الحديبية.. حينما أشارت على النبي صلى الله عليه وسلم بالحلق والذبح .. فلما فعل ذلك قام المسلمون وجعل بعضهم يحلق بعضاً

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق