مملكتي بتقولك

السُم الأبيض يكمن في الملح والسكر

كتبت دعاء سنبل

 

أساسيات أي مطبخ هم الملح والسكر لاغنى عنهم في المأكولات والمشروبات لكن الأفراط فيهم يعد من الأنتحار سوف نتعرف في هذا المقال عن أخطرهم الجثيمة التي تضر بالصحة .

الملح والسكر مادتان أساسيتان للحياة ، لا يستغني عنهما أبدا، ولا تطيب الحياة والصحة دونهما.
ويعتبران من السموم لارتباطهما الوثيق بمرضين خطيرين يؤرقان البشرية ويحصدان ملايين البشر سنويا وهما مرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم ، ويعتبران من أكثر أسباب الوفيات في العالم.


أضرار الملح :
اسباب زيادة ارتفاع ضغط الدم عند زائدي الوزن وزيادة تناول الملح في الطعام، تشير بعض الدراسات إلى أن هذه العلاقة تمتد إلى جميع الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم رغم أن الأمر لم يحسم حتى الآن، والإفراط الزائد في تناول الملح قد يسبب تجمع السوائل (الأديما) في جسم بعض الأفراد في حالات صحية معينة كما أفاد باحثون بأن المأكولات التي تحتوي على كمية زائدة من الملح لا تسبب ارتفاع ضغط الدم فقط بل تضعف فاعلية الأدوية الخاصة بضبط هذا المرض . كما أن الإفراط في إضافة الملح لطعام الصغار يساعد على زيادة أوزانهم، كما أنه يسبب لهم أمراض عديدة وخطيرة . كما ان أن زيادة الملح قد يؤثر على الشرايين وصحة القلب بأشكال تفوق ضغط الدم، مؤكدة أن الصوديوم الذي يوجد في ملح الطعام قد يجعل الأوعية الدموية أقل قدرة على الانبساط والانقباض أو يؤدي إلي تصلب خلايا القلب.


أضرار السكر:
السكر يمنع الإحساس بالشبع ، فكما انه ضروري جداً للتركيز ويعتبر الغذاء الأساسي والوحيد للدماغ ولكن الإفراط في تناوله ينعكس سلبياً على صحتنا وحياتنا كما أن زيادة تناول السكريات قد يسبب تسوس الأسنان أو يؤدى الى البدانة ومرض السكرى ويسبب ايضا الارتفاع والانخفاض في انسولين الدم مما يسبب ارتفاع مزمن في انسولين الدم
بعض اضرار زيادة السكر
يسبب ارتفاعاً في سكر الدم بسبب عدم كفاية الانسولين (السكري الكهلي ).
يصيب المبايض عند النساء ويسبب حدوث المبيض المتعدد الكيسات ( الشعرانية وزيادة الوزن والكيسات في المبيض).
يزيد من نسبة حدوث سرطان الكولون والبروستات والثدي.
يزيد من معدل تقدم العمر(تبدو بعمر أكبر من سنك الحقيقي) ومرض الخرف المبكر .
يصيب الكلى ويسبب حبس الصوديوم وارتفاع ضغط الدم.

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق