ثقافة وفنفن ومشاهير

الذكاء في العلاقات الإنسانية

بقلم إيڤيلين موريس

 

 

الذكاء في العلاقات الإنسانيه

كثرت التساؤلات حول مفهوم الذكاء حتى أنها أصبحت موضوعا للخلاف بين الكثيرين من علماء النفس أو المشتغلين بالقياس وكذلك ممن يقومون باختبارات الذكاء فمفهوم الذكاء يتسم بتعدد تعريفاته وتنوعها ؛ نظرا لعدم وضوح المقصود منه على وجه التحديد .
ولا شك أن التعامل مع الاذكياء أمر له مذاق خاص يمنحك المتعه والراحه النفسيه ويوفر عليك الكثير من الجهد حين تريد أن ترسل معلومة ما .
لكن هل يعني ذلك أنه يحق لنا تقسيم البشر إلى
أذكياء وأغبياء
والإجابة : لا
فجميعنا أذكياء إلا أن لكل واحد منا نوع ذكاء يختلف عن الآخر قد نتشابه في البعض وقد نختلف وهذا يفسر المتعه والراحه التي نشعر بها حين نتعامل مع أشخاص لهم نفس نوع الذكاء وإن كان هذا لا يمنع أننا نحتاج هؤلاء الذين يملكون انواع ذكاءات أخرى مما لا نملك نحن فالحياة قائمة
علي التكامل وكل يكمل الآخر كي تتكامل عناصر الحياة
فعلي سبيل المثال:
* عند اختيار شريك الحياة عليك أن تختار من يشابهك في بعض أنواع الذكاءات فاذا كنت فنانا أو مسيقيا أو ما شابه لابد أن يكون شريك حياتك له ذكاء موسيقي كي يتفاعل معك ويشعرك بقيمة عملك ويستمتع معك كي تحصل علي المتعه والراحه وان لم تكن تملك الذكاء الاجتماعي فعليك أن تختار من يكملك بذكائه الاجتماعي وهكذا تكملان معا نواقص بعضكما البعض وذلك يساعد على تسديد الاحتياجات.

* ايضا عند التعامل مع الأطفال : عليك أن تعرف جوانب الذكاء في طفلك كي تستطيع أن تنميها و تقويها وتضعه على الطريق السليم الذي يصل به لتحقيق ذاته وايضا لكي لا تتهمه بالفشل لأنه لا يملك مثلا من الذكاء هذا الذي يجعله متفوق دراسيا .
إن التعرف على أنواع الذكاءات لهو أمر ضروري سيساعدك كثيرا في جميع مناحي الحياة ولأن المساحة هنا غير كافية لعرض الجميع لذا أنا أرجو منك أن تبحث عن المزيد من المعرفة فهذا من شأنه أن يساعدك علي اكتشاف الآخرين ومن ثم سيساعدك علي الاستفاده من هؤلاء الذين سمح الله بوجودهم في حياتك لخيرك ونموك ومتعتك ايضا

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى