فن ومشاهير

الدراما الرمضانية بين عودة وغياب النجوم

بقلم المؤرخ الفني د. أحمد عبد الصبور

سجل موسم الدراما الرمضاني في مصر العام السابق ، حضوراً لافتاً لبعض النجوم والفنانين ممن عادوا مجدداً للأعمال الفنية وخاصة الدراما الرمضانية بعد إنقطاع لسنوات ، وكذلك كان من الملفت للأنظار غياب نجوم أعتادوا على الظهور في المشهد الدرامي لعدة سنوات ؛ إلا أن الموسم السابق شهد عودة نجوم بشكل وأسلوب مختلف وغير معتاد سواء للتمثيل أو الغناء أو حتى المشاركة في بعض الأعمال الفنية الجديدة … وهذا بعد أن جذبت مؤخراً الدراما الرمضانية العديد من النجوم ، مع ظهور أيضاً أبناء الفنانين .. كوجوه جديدة على شاشات « الدراما الرمضانية خاصة في 2017 و 2018 و 2019 » .

وكان الأكثر لفتاً لأنظار الجمهور هو عودة 4 نجمات بعد غياب سنوات عن شاشة رمضان .. وهن : الفنانة ” حنان ترك ” ، والفنانة ” بسمة ” ، والفنانة ” نور ” اللبنانية ، والفنانة ” نادين ” .

فقد عادت الفنانة ” حنان ترك ” لتقدم لنا المسلسل الكرتوني ” نونة ” – بنفس شخصيتها وهى محجبة – بعد غياب 6 سنوات عن الساحة الفنية بعد قرار إعتزالها الفن .

فيما عادت الفنانة ” بسمة ” إلى الساحة الفنية بعد غيابها لعدة سنوات عن دراما رمضان ، حيث كان آخر مشاركات الفنانة ” بسمة ” مسلسل ” الداعية ” الذي عرض في موسم رمضان 2013 ، فيما ظهرت أيضاً كضيفة شرف بفيلم ” شيخ جاكسون ” مع الفنان أحمد الفيشاوي ، وعادت مجدداً لتشارك في مسلسل ” إختفاء ” مع الفنانة ” نيلي كريم ”  .

كما عادت الفنانة اللبنانية ” نور ” إلى الدراما التليفزيونية ، بمسلسل ” رحيم ” بعد غياب 3 سنوات مع الفنان ” ياسر جلال ” .

وكان الأكثر لفتاً لدهشة الجمهور هو عودة الفنانة ” نادين ” لعالم التمثيل مرة أخرى بعد غياب أستمر 17 عاماً منذ إعتزالها الفن ، وظهرت مجدداً لتشارك في مسلسل ” ليالي أوجيني ” ، مع الفنان ” ظافر العابدين ” والفنانة ” أمينة خليل ” والفنانة ” إنتصار ” .

فيما يبدو أن الحنين والشوق للتمثيل مجدداً سبب عودتهن مرة أخرى للساحة الفنية ، فقد شهدت دراما رمضان عودة مجموعة من الفنانات بعد غياب طويل لكنهن قطعن سنوات الغياب بمفاجأة الجمهور بالتواجد مجدداً .

وكان أيضاً من الملفت للأنظار وصار حديث كل الناس هو غياب العديد من نجوم الصف الأول عن الموسم مما جعل ذلك يتصدر أحاديث الجمهور والصحافة .

فقد كادت دراما رمضان 2019 تفقد بريقها بغياب النجوم ، وكان أبرزهم : الفنان ” عادل إمام ” ، والفنان ” يحيى الفخراني ” ، والفنان ” يوسف الشريف ” ، والفنان ” عمرو يوسف ” ، والفنان ” طارق لطفي ” .

بالنسبة للزعيم الفنان ” عادل إمام ” هي سابقة تعد الأولى من نوعها منذ قرابة 7 أعوام ، فقد تغيب الفنان الكبير ” عادل إمام ” ، عن دراما رمضان 2019 ، رغم أنه كان يعد للمشاركة في مسلسل ” فالنتينو ” .

أما الفنان ” يحيى الفخراني ” فقد قرر الغياب عن جمهوره في شهر رمضان ، رغم تألقه في رمضان الذي سبقه بمسلسل ” بالحجم العائلي ” .

وعوض الفنان ” يحيى الفخراني ” هذا الغياب بالتواجد على خشبة المسرح بعرض مسرحية ” الملك لير” .

وللعام الثاني على التوالي غاب الفنان ” يوسف الشريف ” عن موسم رمضان 2019 ، رغم إنتظار الجمهور له عاماً تلو الآخر في ظل النجاحات الكبيرة التي حققها في الدراما .

وكان آخر مسلسل قدمه الفنان ” يوسف الشريف ” هو مسلسل ” كفر دلهاب ” ، الذي عرض في شهر رمضان 2017  .

أما بالنسبة للفنان ” عمرو يوسف ” فبالرغم من تألقه في رمضان 2018 بمسلسل ” طايع ” ، وتواجده المستمر على قائمة النجوم الحاضرين في دراما رمضان ، إلا أنه يعد من الفنانين الذين واجههم سوء الحظ .

وتعاقد الفنان ” عمرو يوسف ” على مسلسل جديد في دراما رمضان  2019، لكن ضيق الوقت وكثرة التحضيرات جعلت الشركة المنتجة تقرر التأجيل .

أما الفنان ” طارق لطفي ” الذي يعد أحد أبرز الوجوه الناجحة في الدراما الرمضانية ، إلا أنه يواصل غيابه منذ أن قدم مسلسل ” شهادة ميلاد ” عام 2016 .

وكانت مقدمات خروج الفنان ” طارق لطفي ” من السباق الرمضاني متوقعة ، خاصة بعد أن خرج مسلسله ” بين عالمين ” من سباق رمضان 2017 وعرضه خارج الموسم .

فقد أفتقد أيضاً رمضان 2019 وجود عدد كبير من النجمات ، وعلى رأسهن الفنانة ” نيلي كريم ” والفنانة ” غادة عبد الرازق ” .

فللمرة الأولى منذ عدة أعوام ، تغيب النجمة المصرية ” نيلي كريم ” عن دراما رمضان ، بعد أن أعتاد الجمهور على مشاهدتها كل عام .

وكانت الفنانة ” نيلي كريم ” قد شاركت في الموسم الماضي من خلال مسلسل ” إختفاء ” .

وعلى المنوال ذاته تغيب الفنانة ” غادة عبد الرازق ” عن الموسم الحالي ، رغم أنها كانت ضيفة دائمة على المشاهدين في رمضان .

وكان آخر الأعمال التي قدمتها الفنانة ” غادة عبد الرازق ” هو مسلسل ” ضد مجهول ” .

وللعام الثالث على التوالي ، تغيب النجمة ” ليلى علوي ” ، ويعد مسلسل ” هي ودافنشي ” آخر أعمالها .

وأتخذت الفنانة ” إلهام شاهين ” النهج ذاته ، حيث تغيب عن دراما رمضان المقبل للعام الثالث على التوالي بعد آخر ظهور لها في مسلسل ” ليالي الحلمية ” عام 2016 .

وللعام الثاني على التوالي ، تغيب الفنانة التونسية ” هند صبري ” ، بعد أن قدمت في الموسم الرمضاني مسلسل ” حلاوة الدنيا ” ، والذي لاقى نجاحاً كبيراً ، برفقة مواطنها الفنان ” ظافر العابدين ” .

أن أسباب الغياب ربما نجدها في مشاكل إنتاجية ، خاصةً أن المحطات الفضائية طلبت النجوم الأكثر شعبية ، وهذا له تأثير على المشاهدة ، ولا يشترط أن عامل الأجور هو السبب وراء غياب بعض النجوم ؛ لأن الأجور تتحدد طبقًاً للتسويق ، ويتضح ذلك مع الفنان ” محمد رمضان ” والفنان ” أحمد السقا ” ، فرغم أن أجورهما عالية لكنهما تواجدا وتم تسويق أعمالهما بنجاح وقبل العرض في شهر رمضان بستة أشهر كاملة .

لا توجد قاعدة تقول أن الفنان لابد أن يكون متواجداً كل عام ، ولكن المقياس للتواجد يكون بحسب العمل وما توصل له الفنان من دور جيد .

وبالطبع يوجد فرق بين من يعرض عليه العمل بإعتباره البطل ، ويختار باقي أفراد العمل من فنانين ومخرجين ، وبين من يفرض عليه من يتواجد في صناعة المسلسل ، وإما أن يقبل أو يجلس في منزله .

أن النوع الأول الذين يعرض عليهم الأعمال كأبطال ويختارون باقي الفريق ، ومنهم : الفنان ” عادل إمام ” ، والفنان ” يحيى الفخراني ” ، والفنانة ” يسرا ” ، والفنانة ” غادة عبد الرازق ” ، ربما لم تتم الإستجابة لمطالبهم فأضطروا للغياب .

إن النجوم يهمهم أن يكونوا متواجدين كل عام ، ولكن … لا يوجد أي تأثير إذا ما غاب هؤلاء عن الساحة في دراما رمضان .

أن الوجوه التي أعتاد الجمهور على مشاهدتها كل عام أصبحت مستهلكة ، وعلى الفنان أن يكون قليل الحضور ، ليس في التلفزيون فقط ، ولكن في البرامج أيضاً ، لأن وجه الفنان رأس ماله .

يستثني من هؤلاء الفنان ” عادل إمام ” والفنان ” يحيى الفخراني ” ، لأنهما قليلا الظهور الإعلامي ويحافظان على ظهورهما التلفزيوني في تغيير جلدهما ، وبالأخص الفنان ” يحيى الفخراني ” الذي يحاول الظهور بألوان مختلفة ، ويلتزم بالتنويع ، ويعتمد على وجود مؤلف حقيقي .

وبالرغم من كل هذا … إلا أنه يوجد حقيقة يجب أن نضعها في أهم الإعتبارات وهي : أن هناك حالة من الإستبدال حدثت في الموسم الحالي ، وأن النجوم الحاليين المتواجدين في دراما رمضان 2019 هم الذين يشغلون المساحة الأهم ، وطبيعة الأشياء هي الإعتماد على التجديد دائماً … فجيل يسلم الراية للجيل الذي يليه … وهكذا …

أن هذا التجديد في الوجوه ربما سيخلق مشكلة … وهي : هل يكون هناك تجديد في المحتوى أم لا ؟ وتطور في الإخراج التلفزيوني والصورة أم لا ؟ لأن هذين العاملين سيكونان الأكثر جاذبية وسيتم تقييم الموسم بناء عليهما .

وتشهد دراما رمضان 2020هذا العام عودة عدد كبير من الفنانين والفنانات الذين غابوا عن الدراما الرمضانية سواء في العام الماضي أو الأعوام القليلة الماضية ، حيث أصبحت الأمور واضحة بشأن الأعمال المقرر عرضها في الشهر الكريم مع تبقى 3 أسابيع فقط على إنطلاق عرض حلقات المسلسلات مع أول أيام شهر رمضان .

ويتصدر قائمة العائدين لدراما رمضان هذا العام الزعيم ” عادل إمام ” بمسلسل ” فلانتينو ” الذى كان يصوره العام الماضي ولكنه توقف وتأجل عرضه ، ليتم إستئناف تصويره مؤخراً والإنتهاء منه للعرض في شهر رمضان هذا العام ، والعمل تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج رامي إمام ، ويشارك في البطولة داليا البحيري ، ودلال عبد العزيز ، وحمدي الميرغني ، و وفاء صادق ، وطارق الإبياري ، وهدى المفتى ، ومحمد كيلانى ، ورانيا محمود ياسين ، وإلهام عبد البديع ، وسليمان عيد ، وبدرية طلبة ، وأحمد فريد .

والفنانة ” يسرا ” تعود هى الأخرى إلى الدراما الرمضانية بعد غيابها العام الماضي ، حيث عرض آخر أعمالها ” لدينا أقوال أخرى ” خارج شهر رمضان ، وتقدم مسلسل ” دهب عيرة ” تأليف أحمد عادل وإخراج سامح عبد العزيز وهو شراكة إنتاجية بين العدل جروب والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ، وبطولة حلا شيحة ، جومانا مراد ، بيومى فؤاد ، خالد أنور ، خالد سرحان ، هنادي مهنى ، تيام مصطفى قمر ، سلوى عثمان ورمزى العدل .

والفنان ” يوسف الشريف ” يعود بعد غياب عامين كاملين عن الدراما الرمضانية بمسلسل ” النهاية ” تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج ياسر سامي ويشارك في بطولته عمرو عبد الجليل وأحمد وفيق وسهر الصايغ ومحمد لطفي وناهد السباعي ومحمود الليثي وعدد كبير من الفنانين ، لتكون عودة قوية للشريف بعدم آخر أعماله بالدراما مسلسل ” كفر دلهاب ” في شهر رمضان 2017.

والفنانة ” نيلي كريم ” أيضاً تعود هذا العام إلى الدراما الرمضانية بمسلسل ” بـ 100 وش ” تأليف عمرو الدالي وإخراج كاملة أبو ذكرى ويشاركها البطولة آسر ياسين إضافة إلى علا رشدي وإسلام إبراهيم ومصطفى دوريش ودنيا ماهر ولؤى عمران وذلك بعد غيابها العام الماضي حيث كان آخر أعمالها مسلسل ” إختفاء ” فى شهر رمضان 2018.

وتشهد دراما رمضان هذا العام عودة النجمتين الكبيرتين ” نادية الجندي ” و ” نبيلة عبيد ” سوياً في مسلسل واحد بعنوان ” سكر زيادة ” مأخوذ من فورمات أمريكى ويكتب له السيناريو والحوار أمين جمال وورشته ويخرجه وائل إحسان ، ويشارك في بطولته سميحة أيوب وهالة فاخر وعدد من الفنانين كضيوف شرف وعلى رأسهم أحمد السقا وهيفاء وهبي ونانسي عجرم وبيومى فؤاد وأحمد فهمي وصبري فواز وروجينا .

والفنانة ” غادة عادل ” تعود إلى الدراما الرمضانية هذا العام بمسلسل ” ليالينا ” من تأليف أحمد عبد الفتاح وإخراج أحمد صالح ، بمشاركة إياد نصار وخالد الصاوي وصابرين ونهى عابدين ومحمد على رزق ومحمد الشقنقيري وهاجر الشرنوبي وهبة عبد الغنى وهشام الشاذلي ، وذلك بعدما أنشغلت العام الماضي بتصوير مسلسل بعنوان ” مملكة إبليس ” والذي عرض الموسم الأول منه على أحدى المنصات الرقمية عبر الأنترنت .

الفنانة ” زينة ” كذلك تعود إلى دراما رمضان هذا العام بمسلسل ” جمع سالم ” الذى بدأته في اللحظات الأخيرة ، ويشاركها البطولة دلال عبد العزيز ومحمد شاهين وسلوى خطاب وريم البارودي وملك قورة وميدو عادل وسامح الصريطي وبسنت شوقي وأحمد سلطان وتأليف محمد ناير وإخراج إيمان الحداد ، حيث كان آخر ظهور لزينة في الدراما خلال شهر رمضان 2018 بمسلسل ” ممنوع الإقتراب أو التصوير ” .

كما يعود الفنان ” أكرم حسني ” إلى الدراما في رمضان المقبل بمسلسل ” رجالة البيت – تيمون وبومبا ” بمشاركة أحمد فهمي وتأليف أيمن وتار وإخراج أحمد الجندي ، وذلك بعد غيابه العام الماضي حيث قدم آخر أعماله مسلسل ” الوصية ” في شهر رمضان 2018 بمشاركة أحمد أمين وريم مصطفى وإخراج خالد الحلفاوي .

والفنانة ” منى ذكي ” هي الأخرى تعود إلى الدراما هذا العام بمسلسل ” تقاطع طرق ” تأليف وإخراج تامر محسن ويشاركها البطولة محمد ممدوح ومحمد فراج وسيد رجب وعائشة بن أحمد ، وذلك بعد غياب 3 سنوات منذ تقديمها مسلسل ” أفراح القبة ” مع المخرج محمد ياسين وبمشاركة العديد من الفنانين .

والفنان ” خالد الصاوي ” الغائب منذ 3 سنوات بعدما قدم آخر أعماله ” هى ودافنشي ” عام  2016 ، يعود إلى دراما رمضان هذا العام بمسلسل ” ليالينا ” تأليف أحمد عبد الفتاح وإخراج أحمد صالح وبمشاركة غادة عادل وصابرين وأياد نصار ، الذى يعد من النجوم العائدين إلى الدراما الرمضانية بعد غياب ، حيث  آخر أعماله الرمضانية مسلسل ” هذا المساء ” مع المخرج تامر محسن عام 2017.

حيث من المنتظر أن يستقبل عشاق الدراما الرمضانية هذا العام وجبة درامية دسمة ، حيث يتنافس على مشاهدات هذا الموسم الدرامي أكثر من 28 مسلسلاً ما بين الأكشن والدراما والكوميديا والمخابراتية ، ويتسابق الآن كل من صناع هذة الأعمال من أجل الإنتهاء من التصوير .

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى