ثقافة وفن

الجزء الثالث الاخير من الشخصية السيكوباتية المعتلة

بقلم دكتورة/ صباح عبدالقادر أحمد

فلذالك نري رائ القانون الجنائي او قانون العقوبات هو فرع من فروع علم القانون التي لها صلة بالجريمة.
يمكن تعريفها بانها مجموعة القوانين التي تضعها الدولة إزاء السلوك المنهي عنه، بحيث يهدد أمن وسلامة العامة ومصلحتها ويعرضها للخطر، وتسن العقوبات من أجلها على منتهكي هذه القوانين. ويختلف القانون الجنائي عن القانون المدني.
تقوم بعض الدول باعدام اشخاص تقل اعمارهم عن ١٨ عاماً عندماارتكبوا الجريمة، ودول اخري تستخدم عقوبة الإعدام ضد اشخاض لديهم اعاقات عقلية، ودول كثيرة أخري تطبق عقوبةالاعدام إثر محاكمات جائرة في انتهاك صارخ للقانون والمعايير الدولية.
وقد يقضي المحكوم عليهم بالاعدام سنوات في انتظار تنفيذ حكم الإعدام، ولايعرفون متي سيتم اعدامهم، ام كانو سيرون عائلاتهم للمرة الاخيرة.
تعارض منظمة العفو الدولية عقوبة الاعدام في جميع الحالات دون استثناء بغض النظر عن طبيعة الجريمة اوظروفها، أو الشعور بالذنب أو البراءة او الخصائص الاخري للفرد،أو الطريقة التي تستخدمها الدولة في تنفيذ عملية الإعدام.
تعتبر منظمة العفو الدولية عقوبة الاعدام انتهاكاً لحقوق الإنسان، وعلي وجه الخصوص الحق في الحياة والحق في عدم التعرض للتعذيب او المعاملة او الغقوبةالقاسيةاو للانسانية او المهنية وكلا الحقين يكفلهما الاعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي اعتمدتة الامم المتحدة سنة 1948.
منذ 1990وثقت منظمة العفو الدولية تنفيذ 149 عملية إعدام علي الاقل بحقزالجانحين الاطفال في عشرة بلدان جمهورية الكونغو الديمقراطية، ايران، نيجيريا، المملكة العربية السعودية، السودان، وجنوب السودان، والولايات المتحدة الامريكية، اليمن.
الاحصائيات العملية توضح ان نصف بالمائة إلى واحد بالمائة من سكان العالم يحملون صفات وجينات وراثية تودي إلى السيكوباتية وتختلف درجة وشدة الاعتلال النفسي في الاشخاص المصابين بناء على درجة ذكاء الشخص والبيئة والتعليم.
واخير اتمنى من مجتمعنا التعامل معهم بحذر لانهم جزء من مجتمعناوايضا ان نكون رحمين بهم واتمنى ان تقل هذة النسب حتي يعيش مجتمعنا في امان.
********************

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق