فن ومشاهير

إمبرطور الشاشة المصرية أحمد ذكي في ذكرى ميلاده معلومات عن حياته

كتبت دعاء سنبل

 

أمبرطور السينما المصرية هو القدير  المبدع الراحل الفنان ” أحمد زكي”، الأسم بالكامل أحمد زكي متولي عبدالرحمن بدوي ، ولد بالزقازيق محافظة الشرقية في مثل هذا اليوم الموافق 18 نوفمبر 1949 م ،توفى أبيه بعد ولادته و تزوجت أمه ، ورباه جده ، كان مجتهد في دراسته وحصل على مجموع كبير يؤهله لدخول الثانوية العامة، لكنه لحبه لأصدقائه الذي لم يؤهلهم حظهم لدخول الثانوي العام ألتحق بالمدرسة الثانوية الصناعية ليظل معهم في مدرسة واحدة .

ثمّ سافر إلى القاهرة لدراسة السينما قبل تخرجه من معهد القاهرة للفنون المسرحية عام 1974م، وكان أول أعماله وهو مازال بالمعهد حيث أدى دور بسيط في المسرحية الكوميدية “هالو شلبي “ومن حظه أن البطل الرئيسي لم يأتي في هذه الليلة وأستطاع أحمد زكي تقديم بعض المشاهد الهزلية وتقليد الفنانين مثل تقليد المليجي وكسب رضا وسعادة الجماهير في تلك الليلة .

لكن البداية الحقيقية له دوره في مسرحية “مدرسة المشاغبين” الكوميدية الذي لاينسى حتى اليوم ، ومن هنا بدأ مشوار “أحمد زكي” نحو النجومية ،حيث حصل على دور البطولة في المسرحية الكوميدية “العيال كبرت” عام 1978م.،ثم أنتقل للعمل بالدراما مؤديًا دور عميد الأدب العربي “طه حسين” في مسلسل الأيام.

أول أفلام” أحمد زكي ” كان “أبناء الصمت” ، أصبح بعدها نجم الشباك الأول و أفلامه تعد من أفضل الأفلام في تاريخ السينما المصرية ، كان إمبراطور التميز والتنوع والإبداع وكان أكثر أعماله للكاتب الكبير وحيد حامد الذي كان يفضح فيها فساد الحكومة وكبار موظفي الدولة والشرطة .

جسد أهم شخصيتين للرئيس الراحل جمال عبد الناصر والرئيس الراحل أنور السادات وأصبح الدورين علامة من علامات السينما المصرية .
كان أحمد زكي لا يستعين بدوبلير ويؤدي معظم الأدوار الخطرة والتي ممكن أن تتسبب له في أذى بنفسه .

من أهم أدواره السينمائية :

الإمبراطور ، النمر الأسود ، الحب فوق هضبة الهرم ، أنا لا أكذب ولكني أتجمل ، ، الباشا، ولاد الإيه ، البريء ، ضد الحكومة ، الهروب ، سعد اليتيم ، ناصر 56 ، أيام السادات ، معالي الوزير وغيرها من الأعمال .

من أهم أعماله المسرحية :

هالو شلبي ، مدرسة المشاغبين ، العيال كبرت .

من أهم أعماله الدرامية :

بستان الشوك ، الأيام ، هو و هي .

أحمد زكي تزوج  مرة واحدة من الفنانة الراحلة “هالة فؤاد “وأنجب منها ابنهما الوحيد” هيثم أحمد زكي” الذي شاركه البطولة وجسّد شخصيه عبد الحليم الشاب ،ومازال يكمل مشوار والده حتى اليوم .

تبرع أحمد زكي  من ماله الخاص بنفقة العمرة لثلاثة موظفين في مستشفى دار الفؤاد و أشترى مقبرة في مدينة 6 أكتوبر قبل موته بفترة ليدفن فيها بعد موته ، لكن أول من دفن فيها من قبله كان صديقه الوفي المقرب الفنان “ممدوح وافي” ثم رحل عن عالمنا بعد صراع مع مرض سرطان الرئة نتيجة كثرة تدخينه السجائر، في 27 مارس 2005م رحمه الله وغفر له وأسكنه فسيح جناته .

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق