جمالك عندنا

إستخدام “البروتين “وأنواعه وأضراره

كتبت دعاء سنبل

سيدات كثير تلجأ للبروتين لفرد شعرها وتستخدمهعلى انه سيعالج ويحل مشاكل شعرها لكن مع الأسف يجدون نيجة عكسية ويتساقط الشعر غير تعرضهم للأصابة بالأمراض الخطيرة سنوضح في مقالنا معنى البروتين وأنواعه وأضراره تابعينا :

بروتين فرد الشَّعر هو  الذي يُعد تطوُّراً لِلكِيراتين، فهو أحد الطُّرق لِتنعيم وفرد الشَّعر وجعلِ مظهره صِحّياً ولامعاً، والأهمُّ من ذلكَ أنّه يُعالجُ مُشكلة الشّعر المُجعّد، فهو يُغذّي بُصيلات الشّعر بالمواد التي تحتاجها لإعادة الحيوية له ومُعالجة تلفِه وحمايتِه من

أنواع البروتين

بروتين الكولاجين: تمنح مادّة الكولاجين النُّعومة والتَّرطيب والَّلمعان للشّعر، حيث أن الكولاجين مُهمٌ جدّاً لحمايةِ وترطيبِ الشّعر وحمايةِ البشرة من حُدوثِ التَّجاعيد.

البروتين النَّباتي:

يمنحُ هذا النّوع الصّحة اللّمعان للشّعر، ويوجد هذا البروتين في: البُقوليّات والمُكسّراتِ بأنواعِها، ويمتازُ هذا النّوع بأنّه يُمتَصُّ بسهولةٍ من جُذور الشَّعر.

البروتين الحيواني:

يُساعِد هذا البروتين في نُموّ الشَّعر وذلك لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الأحماض الأمينيّة، ويقوم أيضاً بِفرد الشَّعر وتنعيمِه، ويوجد هذا البروتين في: الحليب، البيض، الأسماك، اللُّحوم والدَّواجن.

بروتين الحرير:

يُعالِج هذا البروتين مشاكِل الشَّعر الجافِّ والمُتَقَصِّف ويجعلُ الشَّعر ناعِماً، فهو يُرطَّبُ الشّعر بشكلٍ مِثاليٍّ مِما يجعل الشَّعر الجاف أكثرَ صِحّةً وحيويّةً.

بروتين القمح:

يُقوّي بُصيلات الشّعر ويُعالِج الشَّعر المُتقصِّف والتَّالِف ويُضفي اللّمعان والنُّعومة لَهُ، فهو يُوازِنُ تغذيةَ الشَّعرِ مِنَ الدَّاخِلِ والخارِج لِيحميهِ مِن التّلفِ والتّقصُّف.

بروتين الصّويا:

يُستخرجُ هذا النَّوعُ من نبات الصّويا، وهو يحمي الشَّعر من العواملِ الخارجيّة كالشّمس والماء التي تؤثر على صحّة وحيويّة الشّعر، فيُقويّه ويُحافظ على لمعانِه وصحّته.

بروتين الكافيار:

يحتوي هذا النّوع على الأوميغا 3 وأوميغا 6 وبعض الفيتامينات المفيدة لصحّة الشّعر مثل: فيتامين A وفيتامين E، فيمنح الشّعر التّرطيب والمُرونة، وأيضاً لهُ دورٌ فعالٌ في تطويل الشعر وحمايته من التّساقط.

اضرار البروتين على الشعر :

تساقط وتقصّف الشعر عند استخدام طريقة فرد الشعر بالكيراتين، فقد تعرّض الكثير من مستخدمينه لتساقط الشعر بعد غسله من الكيراتين، وبالتالي احتماليةً كبيرةً للتعرّض لمشكلات الشعر الخفيف بعد عدة أسابيعٍ من الاستخدام. تزيد احتمالات الإصابة بالسرطان عند امتصاص مادة الكيراتين بواسطة الجلد؛ بسبب احتواء معظم أنواع الكيراتين على مادة الفورمالدهيد، كما أنها تؤدي الى التهابات في الجهاز التنفسى عند استنشاقه، ويوجد منتجات جديدة لفرد الكيراتين خالية من الفورمالدهايد و لكنها أقل فاعلية، كما تضاف مادة السلفات لجعل الكيراتين متماسك على الشعر وهى معروفة بمضارها تحسس واحمرار في فروه الرأس و العين نتيجة و جود مادة الفورمالدهيد (الفورمالين).

.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق