ثقافة وفن

أمشير أبو الزعابير من ٩ فبراير إلى ١٠ مارس

إيڤيلين موريس

أول ما تيجي سيرة أمشير الناس تفتكر الرياح والعواصف .. وأمشير هو الشهر السادس من شهور السنة القبطية التي ربط المصريون بين شهورها وبين حالة الجو والأرض والزرع والنيل، وكل شهر وله صفات لخصها المصريون في أمثال متوارثة، ولأمشير نصيب كبير …فهو شهر يقع في نهاية الشتاء وقبل الربيع ومتقلب يوم حر ويوم برد .. ربما يعود إسمه الي إسم فرعوني خاص بإله الزوابع والرياح وكانوا يطلقون عليه شهر الشمس الكبيرة وحتي اليوم نجد من يقول الشمس الكبيرة نزلت …ولكن أيامه برد وليست حر فقط.
وفي الأمثال يقولون: أمشير أبو الزعابير .. أمشير يخلي الصبية قردة والعجوزة جلدة … ربما من البرد الساقع او التراب والرمال .. أمشير يخلي العجوزة تولع في الحصير ..من البرد طبعا .. برد أمشير يخلّي العضم على الكوم يسير …وقد يكون معني المثل أن برد أمشير يجعل الناس الكبيرة سنا تلتمس الدفء في الشمس .. أمشير يقول للزرع سير سير القصير يحصّل الطويل … حيث يبدا الدفء وتنمو النباتات .. ويقولون إن كان زرعك تحت الكوم متبصش عليه وفاضل في أمشير يوم …لأن الزرع لسه في مرحلة النمو ولم يطيب ولن يطمع فيه سارق وأيضا لا تتعب في رعايته في شهر أمشير لأنه سينمو وحده .. ويقولون للشخص العصبي مالك عامل زي أمشير كدة ليه .. عموما الجو في مجمله يبدا يدفا ويقول المصريون: لو جه أمشير إعجن من البير …يعني خد من مية البير عشان الدفء والحر إبتدا …وهو شهر نمو الزروع والنباتات ويقول المثل: في شهر أمشير الزرع لوحده يسير.
وكان الفلاح المصري يقسم شهر أمشير إلي ثلاثة أقسام: مشير … شرشر ….شراشر …
المشير: أول عشرة أيام من شهر أمشير ويطلق عليها عشرة الغنام حيي يخرج الرعاة للرعي مع بداية ظهور الشمس بعد إنقضاء طوبة.
شرشر: ثاني عشرة أيام ويطلق عليها عشرة المعيز حيث يعود الجو للبرد القارص وقد يموت بعض الماعز تأثراً بالبرودة وتزداد الرياح ويقال أمشير أو الزعابير يأخد العجوزة ويطير.
شراشر: وهي آخر عشرة أيام من شهر أمشير ويطلق عليها عشرة العجوز …وفيه نري العجائز يتمشون في شمس أمشير كما يقول المثل …شهر أمشير يخلي العضم ع الكوم يسير.
ويقول المقريزي أن أفضل وقت في العام لصنع الأواني الخزفية هو وقت شهر أمشير لأن أواني شهر أمشير تجعل الماء بارداً أكثر من أي أواني تصنع باقي العام.

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق