مملكتي بتقولك

أساليب وطرق تحفيظ القرآن الكريم للأطفال.

كتبت ياسمين طلعت

 

 

الفكرة الأولى:

أفضل أساليب وطرق تحفيظ القرآن الكريم قرأ القرآن أمامه (غريزة التقليد) هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر الله الانسان عليها ، بخلاف لو أمرته وهو يراك تفعل ذلك .

 

الفكرة الثانية :

أفضل أساليب وطرق تحفيظ القرآن الكريم قم بإهدائه مصحفا خاصا به (غريزة التملك) ان اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي ايضا موجودة مع ما تهديه اياه.

 

الفكرة الثالثة :

أفضل أساليب وطرق تحفيظ القرآن الكريم: اجعلي يوم ختمه لجزء من القرآن يوما مميزا من إقامة حفلة واستدعاء لأصدقائه لتهنئته ..وتقديم هدية له .. هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر الا بختمه لجزء معين من القرآن.

 

الفكرة الرابعة :

أفضل أساليب وطرق تحفيظ القرآن الكريم :قصي له قصص القرآن الكريم يحب الطفل القصص بشكل كبير فقص عليه قصص القرآن بمفردات واسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل.

 

الفكرة الخامسة :

أعد له مسابقات مسلية من قصار السور(لمن هم في سن 5 او اكثر) هذه المسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينه وبين نفسه..كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه.. فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن : كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلة فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء و الصيف اذكر كلمة تدل على الرغبة في الأكل؟ ج الجوع او اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم او في سور معينه ؟ وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل… ومن ثم تتطور في الأسئلة بما يناسب عمر وفهم طفلك .

 

الفكرة السادسة :

اربطي له عناصر البيئة بآيات القران من هذه المفردات: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها. يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلب منه البحث عن اية تتحدث عن هكذا.

 

الفكرة السابعة :

مسابقة اين توجد هذه الكلمة فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين او ثلاث لتكن معينة له في زيادة قاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته.

 

أفضل أساليب وطرق تحفيظ القرآن الكريم :

 

الفكرة الثامنة :اربطيه بالوسائل المتخصصه بالقرآن وعلومه (القنوات المتخصصة بالقرآن، اشرطة، اقراص، مذياع وغيرها)

الوسوم
اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق