رياضه عربية وعالمية

أخطر 5 شخصيات قد تتعرض للتعامل معهم

كتبت/ايمان ايران

أخطر 5 شخصيات قد تتعرض للتعامل معهم

كتبت – إيمان إيران

الشخصية يعرفها علماء النفس إنها عبارة عن إندماج مزيج من نماذج العاطفة وأنماط الإستجابة والسلوك للفرد ,والبيئة المحيطة ,والتربية,وظروف الحياة ,والعوامل الوراثية, والتعليم,تلعب دورا اساسيا فى تكوين وتشكيل شخصية الإنسان فإما أن تكون شخصيته إيجابية أو سلبية
ومن أخطر الشخصيات الأصعب فى التعامل هى الشخصيات السلبية وبهذا سنعرض عليكم أهم طرق التعامل معها.

الشخصية الأولى : النرجسية
هذه الشخصية شايفه الناس عبيد وكلهم لازم يتوددوا اليه وأن يتسارعوا لإرضائه ,ودائما تحب أن تستولى على أغراض الناس,وتستولى على ممتلكات الناس لأنها شايفه
أن هى أحق منهم.
وهذه الشخصية يتم التعامل معها كالاتى:
عدم الاهتمام بها ,عدم الرضوخ لأوامرها وكلامها,تجنب التعامل مع هذا الشخص بشكل عام,حتى يتعلم أن يحترم الناس ويحبهم.

الشخصية الثانية: المتسلطة
هذه الشخصية تشترك مع الشخصية النرجسية فى عدم إحترام إنسانيتهم, وسوء التعامل مع الناس فهى معتقدة إنهم مسخرين لتلبية رغباتها وفى نفس الوقت لا تخدم ولا تلبى أى احتياجات للناس.
وهذه الشخصية يجب أن تتعامل كالأتى:
أن تتحدث لها بصراحة وبوضوح بأنك لا تسمح لها أن تهين أو تحط من شأنها ,عدم التجاوب معها فى أى كلام أوأوامروالتمرد عليها وإهمالها حتى ترجع إلى الصواب.

الشخصية الثالثة: العصبية
يغضب جدا ويعصب جدا لأتفه الأسباب ويؤدى ذلك إلى صراخها وتحطم كل ما حولها من أشياء وتفعل أشياء جنونية مع الشخص الذى إستفزها.وهو شخص متسلط ويحاول فرض أرائه بالقوة,ولا يقبل النقاش مع أى حد لأنه يعتبر نفسه أن رأيه هو الصواب.
وهذه الشخصية يجب التعامل معها كالأتى:-
الحظر فى أسلوب الكلام معها وإختيار كلمات لطيفة ومحترمة وعدم بدأ النقاش معه بتوتر وإنفعال,وعدم النقاش معهم أثناء غضبهم.

الشخصية الرابعة: البخيلة
التعامل معها صعب للغاية ومكروه وليست بنفس خطورة الشخصيات السابقة لأنها مثيرة للضيق والأشمئزاز,لأن الشخص البخيل يكون بخيل فى كل شئ فى إكتناز نقوده وكل الأشياء التى تخصه وبخيل فى مشاعره ومتخيل أن شراء أى إحتياجات إسراف وتبذير, وقد نبذته جميع الأديان.
طريقة التعامل معه كالأتى:-
هو أن تصارحه بسوء طبعه وأن بخله سيجعله مكروها ومنبوذا ,وعند محاولة هذا الشخص أن يغير من طبعه يجب علينا أن نساعده ونعطيه الأمان والثقة والتشجيع,وأن نشجعه أن يعرف تعاليم دينه ويعرف قد ايه هى سيئة ومكروهة فى الدين وعندما يعى كل ذلك سيعرف ازاى كيف يتصرف فى ماله وحقوقه فى الأهتمام بإحتياجاته المادية تجاه نفسه واهله ودينه ووطنه.

الشخصية الخامسة: الكاذبة
الشخص الكاذب دائما كلامه متناقض وغير صحيح وإختراع سيناريوهات مغايرة للواقع ويصدق كذبته ويعيش فيها وفى علاقاته العاطفية يكون متقلب ويعد بالكثير ولا يفى بوعوده,ويشوه الحقائق والمعلومات لتحقيق مصلحة شخصية ويدعم حديثه بالبراهين والحجج ليؤكد على صحه روايته وإقناع المستمع له.
وهذه الشخصية يجب التعامل معها كالأتى:-
احرص على أن ترسل له رسائل غير مباشرة بأن الصدق والصراحة مهمة فى العلاقات,وأن تكون قدوته الحسنة بأن لا تكذب امامه ابدا وأن الكذب وسيلة فاشلة فى العلاقات وفى المجتمع.وإن لم تنجح معه فى إصلاحه هدده بالإبتعاد عنه وأن تعرفه أن الجميع سيسخر منه ويبتعد عنه.

اظهر المزيد

مجلة مملكتي

مجلتنا هي نقطة شروع جديدة ومميزة لبناء أمرأة واسرة ومجتمع لائق ومتحضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى